كتاب مصابيح السنة (اسم الجزء: 4)

4458 - عن ابن عبَّاس قال، قال رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم: "إنّ اللَّه خلقَ إسرافيلَ منذُ يومَ خَلَقَهُ صافًّا قدمَيْهِ لا يرفعُ بصره، بينهُ وبينَ الربِّ تباركَ وتعالَى سبعونَ نُورًا ما منها منْ نورٍ يدنُو منهُ إلَّا احترَق" (¬1) [صح] (¬2).

4459 - عن جابر رضي اللَّه عنه أنَّ النَّبيَّ صلى اللَّه عليه وسلم قال: "لمَّا خلقَ اللَّه آدمَ وذريَّتَهُ قالت الملائكةُ: يا ربِّ خلقتَهُمْ يأكلونَ ويشربونَ وينكِحونَ ويركبونَ فاجعلْ لهمُ الدُّنيا ولنا الآخرة. قال اللَّه تعالَى: لا أجعلُ مَنْ خلقْتُهُ بيديَّ ونفختُ فيهِ مِنْ رُوحي كمنْ قلتُ لهُ كُنْ فكان" (¬3).
¬__________
= "حلية الأولياء" من حديث أنس إلَّا أنَّه لم يذكر "فانتفض جبريل" الخطيب التبربزي في مشكاة المصابيح 3/ 1579، الحديث (32/ 5729)، وقال صدر الدين المناوي في كشف المناهج، ق 191/ ب: أخرجه أبو نعيم في الحلية من طريق زرارة بن أوفى.
(¬1) قال صدر الدين المناوي في كشف المناهج، ق 192/ أ، رواه البيهقي في "شعب الإيمان" في أوائله في باب الإيمان بالملائكة من حديث عبد اللَّه بن أسامة الكلبي قال: ثنا محمد بن عمران بن أبي ليلى قال ثنا ابن أبي ليلى عن الحكم عن مقسم عن ابن عباس وذو حديثًا مطولًا هذه قطعه منه، قم قال البيهقي: يحتمل أن يريد بينه وبين عرش الرب سبعون نورًا.
(¬2) ساقط من المخطوطة.
(¬3) أخرجه الديلمي في مسند الفردوس مخطوط مكتبة الأزهرية رقم (362/ 3009)، ورقة 250/ ب، والبيهقي في "شعب الإيمان" على ما ذكره الخطيب التبريزي في مشكاة المصابيح 3/ 1597، الحديث (5732/ 35).

الصفحة 31