كتاب مصابيح السنة (اسم الجزء: 4)

ولا يَستأصِلُهُمْ عدوٌّ ولا يجمعُهُمْ على ضَلالةٍ" (¬1).

4484 - عن جابر رضي اللَّه عنه أنَّ النَّبيّ صلى اللَّه عليه وسلم قال: "أنا قائِدُ المُرسلينَ ولا فَخْرَ، وأنا خاتمُ النبيِّينَ ولا فَخْرَ، وأنا أوّلُ شافِعٍ ومُشفَّعٍ ولا فَخْرَ" (¬2).

4485 - عن أنس رضي اللَّه عنه قال، قال رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم: "أنَّا أوّلُ الناسِ خُروجًا إذا بُعِثوا، وأنا قائِدُهُمْ إذا وَفَدُوا، وأنا خَطيبُهُمْ إذا أنْصَتوا، وأنا مُستَشفَعُهُمْ إذا حُبِسوا (¬3)، وأنا مُبشِّرهُمْ إذا أيسُوا، الكَرامةُ والمفاتيحُ يومئذٍ بيَدِي، ولواءُ الحمدِ يومئذٍ بيَدِي، وأنا أكرمُ ولَدِ آدمَ على ربِّي، يَطوفُ عليَّ ألفُ خادِمٍ كأنَّهُنَّ (¬4) بَيْضٌ مَكْنونٌ أو لُؤلؤٌ مَنْثورٌ" (¬5) (غريب).

4486 - وعن أبي هريرة رضي اللَّه عنه، عن النَّبيّ صلى اللَّه عليه وسلم قال: "فأُكْسَى حُلَّةً منْ حُلَلِ الجنَّةِ ثمَّ أقومُ عنْ يَمينِ العرشِ ليسَ أحدٌ مِنَ الخَلائِقِ يَقومُ ذلكَ المقامَ غَيَري" (¬6).
¬__________
(¬1) أخرجه الدارمي في السنن 1/ 29، المقدمة، باب ما أعطي النَّبيّ -صلى اللَّه عليه وسلم- من الفضل. ولفظ أوّله: "إنّ اللَّه أدرك بي الأجل المرحوم واختصر لي اختصارًا، فنحن الآخرون. . . ".
(¬2) أخرجه الدارمي في السنن 1/ 27، المقدمة، باب ما أعطي النَّبيّ -صلى اللَّه عليه وسلم- من الفضل، ولفظه: ". . . وأنا أوّل شافع وأوّل مشفّع ولا فخر".
(¬3) في المطبوعة "حُشروا" والتصويب من المخطوطة ومن لفظ المؤلف في شرح السنة 13/ 203، وسنن الدارمي، والمشكاة 3/ 1605، وكشف المناهج ق 194/ ب.
(¬4) كذا في المخطوطة والمطبوعة، وهي في شرح السنة: "كأنهم" على التذكير، وكذا عند الدارمي، والخطيب التبريزي.
(¬5) أخرجه الدارمي في السنن 1/ 26 - 27، المقدمة، باب ما أعطي النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- من الفضل. والترمذي في السنن 5/ 585، كتاب المناقب (50)، باب في فضل النبيّ -صلى اللَّه عليه وسلم- (1)، الحديث (3610)، وقال: (حسن غريب)، وبَيْض مكنون: أي بيض النعام في الصفاء والبياض، ومكنون: أي مصون عن الغبار.
(¬6) أخرجه الترمذي بلفظه في المصدر نفسه، الحديث (3611)، وقال: (حسن غريب)، وفي نسخة بتحقيق عثمان (طبعة دار الفكر) 5/ 245 - 246، الحديث (3690) بلفظ: "أنَّا أوّل من تنشقّ عنه الأرض فأكسى الحلّة. . . " وقال: (حسن غريب صحيح).

الصفحة 40