كتاب جامع المسانيد والسنن (اسم الجزء: 4)

5586 - حدثنا عبد الرحمن، حدثنا مالك، عن عبد الله بن أبى بكر، عن أبيه، عن أبى البداح بن عاصم بن عدى، عن أبيه: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - رخص لرعاء الإبل فى البيتوتة عن منى: يرمون يوم النحر، ثم يرمون الغد، أو من بعد الغد اليومين، ثم يرمون يوم النفر (¬1) .
5587 - حدثنا عبد الرزاق، حدثنا مالك، عن عبد الله بن ابى بكر، عن أبيه، عن البداح بن (¬2) عاصم بن عدى، عن أبيه: أنه قال: أرخص رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لرعاء الإبل فى البيتوتة أن يرموا يوم النحر، ثم يجمعوا رمى يومين بعد النحر، فيرمونه فى أحدهما.
قال مالك: ظَنَنْتُ أنه فى الآخر منهما، ثم يرمون يوم النفر (¬3) .
5588 - حدثنا محمد بن بكر، أنبأنا روح، حدثنا ابن جريج، أخبرنى محمد ابن أبى بكر بن محمد بن عمرو، عن أبيه، عن أبى البداح بن عاصم بن عدى، عن أبيه: أن النبى - صلى الله عليه وسلم - أرخص للرعاء أن يتعاقبوا، فيرموا يوم النحر، ثم يدعوا يومًا وليلة، ثم يرموا الغَدَ (¬4) .
ورواه أهل السنن الأربعة من الوجوه التى رقمنا عليها، وعند أبى داود والترمزى من رواية سفيان بن عيينة، عن محمد وعبد الله ابنى أبى بكر، عن أبيهما به، قال الترمذى: ورواية مالك أصح يعنى: عن عبد الله وحده، قال الترمذى: وهذا حديث حسنٌ صحيح (¬5) .
¬_________
(¬1) المرجع السابق.
(¬2) فى المخطوطة: أبى البراح عن عاصم، والتصويب من المسند.
(¬3) من حديث عاصم بن عدى فى المسند: 5/450.
(¬4) المرجع السابق.
(¬5) الخبر أخرجوه فى الحج: أبو داود (باب فى رمى الجمار) ، من طريق مالك عن عبد الله بن أبى بكر بن محمد بن عمرو بن حزم عن أبيه عن أبى البراح، ومن طريق سفيان عن عبد الله ومحمد ابنى أبى بكر، سنن أبى داود: 2/202، والترمذى فى صحيحه: 3/280؛ والنسائى (باب رمى الرعاء) : المجتبى: 5/221؛ وفى الكبرى كما فى تحفة الأشراف: 4/226؛ وابن ماجه (باب تأخير رمى الجمار من عذر) : سنن ابن ماجه: 2/1010.

الصفحة 470