كتاب جامع المسانيد والسنن (اسم الجزء: 4)

(عبد الله بن عمر، عن عامر بن ربيعة)
5627 - حدثنا يزيد بن هارون، أنبأنا ابن عَوْنٍ، عن نافعٍ، عن ابن عمر، عن عامر بن ربيعة، عن النبى صلى / الله عليه وسلم، قال: «إِذَا رَأَيْتَ جَنَازَةً فَقُمْ حَتَّى تُجَاوِزَكَ» . أو قال: «قِفْ حَتَّى تُجَاوِزَكَ» .
قال: فكان ابن عمر إذا رأى جنازة قام، حتى تجاوزه، وكان إذا خرج من جنازة ولَّى ظهره إلى المقابر (¬1) .
5628 - حدثنا يحيى عن عبد الله، أخبرنى نافع، عن ابن عمر، عن عامر بن ربيعة، عن النبى - صلى الله عليه وسلم -، قال: «إِذَا رَأَى أَحَدُكُمْ الجَنَازَةَ، وَلَمْ يَكُنْ مَاشِيًا مَعَهَا، فَلْيَقُمْ حَتَّى تُجَاوِزَهُ، أَوْ تُوضَعَ» (¬2) .
5629 - حدثنا عبد الرزاق، وابو بكر، قالا، حدثنا ابن جريج، قال: سمعت نافعًا يقول: كان ابن عمر كان يَأْثِرُ (¬3) عن عامر ابن ربيعة أنه كان يقول: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «إِذَا رَأَى أَحَدُكُم الجَنَازَةَ، فَلْيَقُمْ حِينَ يَرَاهَا حَتَّى تُخَلِّفُهُ إذَا كَانَ غَيْرَ مُتَّبِعَهَا (¬4) .
5630 - حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن الزهرى، عن سالم، عن ابن عمر، عن عامر بن ربيعة، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «إِذَا رَأَى أَحَدُكُمْ الجَنَازَةَ، فَلْيَقُمْ حَتَّى تُخَلِّفَهُ، أَوْ تُوضَعَ» (¬5) .
5631 - حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن أيوب، عن نافه، عن ابن عمر، عن عامر بن ربيعة، عن النبى - صلى الله عليه وسلم - مثله (¬6) .
¬_________
(¬1) من حديث عامر بن ربيعة فى المسند: 3/445.
(¬2) من حديث عامر بن ربيعة فى المسند: 3/445.
(¬3) يأثر: يروى ويحكى. النهاية: 1/16.
(¬4) من حديث عامر بن ربيعة فى المسند: 3/445.
(¬5) من حديث عامر بن ربيعة فى المسند: 3/445.
(¬6) من حديث عامر بن ربيعة فى المسند: 3/445.

الصفحة 487