كتاب جامع المسانيد والسنن (اسم الجزء: 4)

5691 - حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن قتادة: سمعت أنس بن مالك يحدث عن عبادة بن الصامت، عن النبى - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: «رُؤْيَا المُؤْمِنِ (¬1) جُزٌْ من ستّةٍ وأَربعين جزءًا من النبوّةَ» (¬2) . أخرجه الجماعة إلا ابن ماجه كما رمزنا لهم (¬3) .
قال شيخنا: رواه عبد العزيز بن المختار، وشعبة أيضًا عن ثابت. عن أنس، وكذلك رواه إسحاق بن عبد الله، وحميد [الطويل] وشُعَيْبٌ ابن الحَبْحَاب، عن أنسٍ، عن النبى - صلى الله عليه وسلم - (¬4) .
5692 - حدثنا يحيى بن سعيد، حدثنا حُمَيْد، عن أنس، عن عبادة بن الصامت. قال: خرج [علينا] رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهو يريد أن يخبرنا بليلة القدر، فتلاحى رجلان فرفعت] فقال: «خَرَجْتُ وَأَنَا أُرِيدُ أَنْ أُخْبِرَكُم بِلَيْلَةِ القَدْرِ، فَتَلاحَى رَجُلانِ، فَرُفِعَتْ، فالتمسُوها فى التَّاسِعَةِ، [والسَّابِعة] ، والخَامِسَة» .
حدثنا عبيدة قال: «الْتَمِسُوهَا فى التَّاسِعَةِ الَّتى تَبْقَى» (¬5) .
5693 - حدثنا عبد الرحمن بن مهدى، عن شعبة، وحجاج، قال: حدثنى شعبة عن قتادة، عن أنسٍ، عن عبادة/بن الصامت، عن
¬_________
(¬1) لفظ المسند: «المسلم» ، وما أثبته المصنف يوافق لفظ البخارى كما سيأتى.
(¬2) من حديث عبادة بن الصامت فى المسند: 5/316.
(¬3) الخبر أخرجه البخارى فى التعبير (باب الرؤيا الصالحة جزء من ستة وأربعين جزءًا من النبوة) : فتح البارى: 12/373، ومسلم فى كتاب الرؤيا: مسلم بشرح النووى: 5/121، وأخرجه أبو داود فى الأدب (باب ما جاء فى الرؤيا) : سنن أبى داود: 4/304، والترمزى فى الرؤيا (باب أن رؤيا المؤمن. . . إلخ) : صحيح الترمزى: 4/532؛ والنسائى فى الكبرى كما فى تحفة الأشراف: 4/240، ولم نقف على الرمز الذى أشار غليه المصنف فيما وقع لنا من نسخ الكتاب، ولكنه مثبت فى تحفة الأشراف.
(¬4) تحفة الأشراف: 2/240، وما بين معكوفين استكمال منه.
(¬5) من حديث عبادة بن الصامت فىالمسند: 5/319، وما بين معكوفات استكمال منه.

الصفحة 524