كتاب جامع المسانيد والسنن (اسم الجزء: 4)

إسناده حسن، ولم يُخَرِّجوه وله شاهد فى الصحيح (¬1) .

(جُنَادَةُ بن أبى أمية الأزدى الشامى عنه)
¬_________
(¬1) قال الهيثمى: رواه الطبرانى، وفيه محمد بن إبراهيم بن العلاء الشامى، وهو ضعيف. مجمع الزوائد: 5/299.
5700 - حدثنا الوليد بن مسلم، حدثنا الأوزاعى، حدثنى عُمَيْرٍ ابن هانى العنسى. قال: حدثنى جنادة بن أبى أمية، حدثنا عبادة بن الصامت، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «مَنْ تَعَارَ (¬1) مِنَ الَّليلِ، فقال: لاَ إِلَهَ إلا الله وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَىءٍ قَدِيرٌ. سُبْحَانَ الله، والْحَمدُ لله، ولا إِلَهَ إلا الله (¬2) ، والله أَكْبَرُ، ولا حَوْلَ ولا قُوَّةَ إلا بالله، ثُمَّ قال: رَبِّ اغْفِرْ لى، أو قال: ثُمَّ دَعَا اسْتُجِيبَ لَهُ، فَإِنْ عَزَمَ فَتَوَضَّأَ، ثم صَلَّى تُقُبِّلتْ مِنْه» (¬3) .
رواه البخارى فى صلاة الليل، عن صَدَقَةَ بن الفضل، وأبو داود فى الأدب، عن عبد الرحمن بن إبراهيم: دُحَيْم، والترمزى فى الدعوات عن محمد بن عبد العزيز ابن أبى رِزْمَة، والنسائى فى اليوم والليلة عن محمد بن مُصَفّى بن بهلول الحمصى، وابن ماجه فىالدعاء عن دُحَيْمٍ أيضًا، أربعتهم: عن الوليد بن مسلم، وقال الترمزى: حسن صحيح غريب (¬4) .
¬_________
(¬1) تعار: استيقظ، ولا يكون إلا يقظة مع كلام، وقيل تمطى وأَنَّ، النهاية: 3/79؛ ولابن حجر فى هذا كلام يهم الباحثين: 3/40 فتح البارى.
(¬2) لم يرد فىالمسند قوله: «لا إله إلا الله» وهى من لفظ البخارى.
(¬3) من حديث عبادة بن الصامت فىالمسند: 5/313، وفيه «تقبلت صلاته» .
(¬4) الخبر أخرجه البخارى فى (باب فضل من تعار من الليل فصلى) فتح البارى 3/39؛ وأبو داود فى باب ما يقول الرجل إذا تعار من الليل: سنن أبى داود: 4/314؛ والترمزى فى (باب ما جاء فىالدعاء إذا انتبه من الليل) : صحيح الترمزى: 5/480؛ والنسائى فى اليوم الليلة كما فى تحفة الأشراف: 4/243؛ وابن ماجه فى (باب ما يدعو به إذا انتبه من الليل) : سنن ابن ماجه: 2/1276.

الصفحة 528