كتاب جامع المسانيد والسنن (اسم الجزء: 4)

5701 - حدثنا الوليد بن مسلم، حدثنا الأوزاعى، حدثنى عمير بن إبراهيم: أن جنادة بن أبى أمية، حدثه عن عبادة بن الصامت، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، قال «مَنْ شَهِدَ أَنْ لا إِلَهَ إلا الله، وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، وَأَنَّ مُحَمّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، وَأَنَّ عِيسى عَبْدُ الله وَرَسُولُهُ، وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ، وَرُوحٌ مِنْهُ، وَأَنَّ الْجَنَّةَ حَقُّ، وَالْنَّارَ حَقُّ، أَدْخَلَهُ الله الجَنَّةَ عَلَى مَا كَانَ مِنْ عَمَلٍ» (¬1) .
5702 - حدثنا الوليد بن مسلم، حدثنى ابن جابر: أنه سمع عمير بن هانى يحدث بهذا الحديث عن جنادة، / عن عبادة، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بمثله، إلا أنه قال: «أَدْخَلَهُ الله الْجَنَّةَ مِنْ أَبْوَابِهَا الْثَّمانِيَةَ، مِنْ أّيَّهَا شَاءَ دَخَلَ» (¬2) .
رواه البخارى فى أحاديث الأنبياء عن صدقة بن الفضل، عن الوليد بن مسلم، عن الأوزاعى، وابن جابر، فرفعهما عن عمير بن هانى به.
ومسلم عن داود بن رشيد، عن الوليد، عن ابن جابر به، ومن وجه آخر.
والنسائى عن الأوزاعى ورواه النسائى أيضًا من وجه آخر عن ابن جابر به (¬3) .
¬_________
(¬1) من حديث عبادة بن الصامت فىالمسند: 5/313.
(¬2) من حديث عبادة بن الصامت فىالمسند: 5/314.
(¬3) الخبر أخرجه البخارى فى (باب قوله {يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ} ) : فتح البارى: 6/474؛ وأخرجه مسلم فى (عقائد التوحيد) : مسلم بشرح النووى: 1/191، وفى الباب عن أحمد بن إبراهيم الدورقى من طريق الأوزاعى؛ والنسائى فىالكبرى، وفى اليوم والليلة كما فى تحفة الأشراف: 4/244.

الصفحة 529