كتاب جامع المسانيد والسنن (اسم الجزء: 4)

5703 - حدثنا حسن، حدثنا ابن لهيعة، [حدثنا الحارث] بن يزيد، عن على ابن رباح: أنه سمع جنادة بن أبى أمية يقول: سمعت عبادة بن الصامت يقول: إن رجلاً أتى النبى - صلى الله عليه وسلم - فقال: يا نبى الله، أى العمل أفضل؟ قال: «الإِيمانُ بِالله، وَتَصْديق بِهِ، وَجِهاَدٌ فِى سَبِيلِهِ» ، قال: أريد أهون من هذا يا رسول الله، قال: [ «السَّمَاحَة والصَبر» ، قال: أريد أهون من ذلك يا رسول الله، قال:] «لا تَتّهِمِ الله [تبارك وتعالى] فى شَىْءٍ قَضَى لَكَ بِهِ» . إسناده صحيح ولم يُخَرِّجوه (¬1) .
5704 - حدثنا الوليد بن مسلم، حدثنى الأوزاعى، عن عمير بن هانى أنه حدثه، عن جنادة بن أبى أمية، عن عبادة بن الصامت، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «عَلَيْكَ السَّمْعُ وَالْطَّاعةُ فِى عُسْرِكَ، وَيُسْرِكَ، وَمَنْشَطِكَ وَمَكْرَهِكَ، وَأَثَرَةٌ عَلَيْكَ، وَلا تُنَازِعُ الأمْرَ أَهْلَهُ، وَإِنْ رَأَيْتَ أَنَّ لَكَ» (¬2) .
5705 - حدثنا الوليد بن مسلم، حدثنا سعيد بن عبد العزيز، عن حبان أبى النضر: أنه سمع من جنادة يحدثه عن عبادة بمثله (¬3) .
5706 - حدثنا الوليد، حدثنى ابن ثوبان، عن عمير بن هانئ، عن جنادة بن أبى أمية، عن عبادة بن الصامت، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مثل ذلك، قال: «ما لَمْ يَأْمُرُوكَ بإِثْمِ بَوَاحًا» (¬4) .
لم يخرجوه من هذا الوجه، وإسناده على شرطهما لكن فيهما من
¬_________
(¬1) من حديث عبادة بن الصامت فىالمسند: 5/318.
(¬2) من حديث عبادة بن الصامت فى المسند: 5/321.
(¬3) المصدر السابق.
(¬4) المرجع السابق: وقوله: بواحا: أى جهارًا من باح بالشىء يبوح به إذا أعلنه، ويروى بالراء. النهاية: 1/98.

الصفحة 530