كتاب جامع المسانيد والسنن (اسم الجزء: 4)

عاصم الأحول، عن سليمان- رجل من الشام-، عن جنادة بن أبى أمية، عن عبادة بن الصامت؛ قال: دخلت على النبى - صلى الله عليه وسلم - غُدوَةَ (¬1) ، وبه من الوجع ما يعلم [الله] شدته (¬2) .
(حديث آخر عنه عنه)
¬_________
(¬1) فى المخطوطة: «عدته» ، والتصويب من تحفة الأشراف.
(¬2) أخرجه فى اليوم والليلة كما فى تحفة الأشراف: 4/245، وما بين معكوفين استكمال منه. وكانت العبارة فى المخطوط: «ما نعلم شدته» .
5714 - قال الطبرانى: حدثنا أحمد بن عبد الله الإِيَادِى، حدثنا عبد الوهاب ابن يحيى المُوطِى، قال: حدثنا بقية بن الوليد، حدثنا عُبَيْدُ ابن زياد، عن الأوزاعى، حدثنا جنادة بن أبى أمية، حدثنا عبادة بن الصامت، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «اللَّهم [أَحْيِنى مِسْكِينًا] ، وأَمِتْنِى مِسْكِينًا وَاحْشُرْنِى فى جُمْلَةِ المساكينِ» (¬1) .
(حديث آخر عنه عنه)
5715 - قال الطبرانى: حدثنا عبد الله بن أحمد، حدثنا هارون ابن معروف، حدثنا بن وهب، عن الحارث بن نَبْهَانَ، عن محمد بن/ سعد، عن رجاء بن حَيْوَة، عن جنادة، عن عبادة، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «لاَ تَجْعَلُوا عَلَى الْعاقِلَةِ مِنْ قَوْلِ مُعْتَرِفٍ شَيْئَا» إسناده ضعيف (¬2) .
¬_________
(¬1) الخبر أخرجه الطبرانى وابن عساكر من حديث عبادة، ورمز له السيوطى بالضعف كما فى جمع الجوامع: 1/3608، وأخرجه الحاكم من حديث أبى سعيد ورمز له بالصحة وصححه الضياء فى المختارة ولكن زعم ابن الجوزى وابن تيمية وضعه، وقال ابن حجر وليس كذلك وأطال المناوى فى مناقشة ذلك. فيض القدير: 2/102.
(¬2) قال الهيثمى: رواه الطبرانى، وفيه الحارث بن نبهان، وهو متروك. مجمع الزوائد: 6/301.

الصفحة 535