كتاب جامع المسانيد والسنن (اسم الجزء: 4)

السمع والطاعة فى العسر واليسر، والمنشط والمكره، ولا ننازع الأمر أهله، نقول بالحق حيث ما كنا، لا نخاف فى الله لومة لائم، قال سفيان: زاد بعض الناس: «مَا لَمْ نَرَ كُفْرًا بَوَاحًا» (¬1) .
¬_________
(¬1) من حديث عبادة بن الصامت فىالمسند: 5/314.
5754 - حدثنا يعقوب، حدثنا أبى، عن ابن إسحاق، حدثنى عبادة بن الوليد بن عبادة بن الصامت، عن أبيه الوليد، عن جده عبادة بن الصامت- وكان أحد النقباء-، قال: بايعنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بيعة الحرب، وكان عبادة من الإثنى عشر الذين بايعوا فى العقبة الأولى على بيعة النساء على السمع والطاعة فى عسرنا ويسرنا ومنشطنا (¬1) ومكرهنا، ولا ننازع الأمر أهله، وأن نقول بالحق حيثما كنا لا نخاف فى الله لومة لائم (¬2) .
5755 - حدثنا وكيع، حدثنا أسامة بن زيد، عن عبادة بن الوليد بن عبادة ابن الصامت، عن جده عبادة بن الصامت، قال؛ بايعنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على السمع والطاعة فى العسر واليسر والمنشط والمكره وأن لا ننازع الأمر أهله، وأن نقول بالحق حيثما كنا لا نخاف فى الله لومة لائم (¬3) .
ورواه عن قُتَيْبَة، عن الليث، عن يحيى بن سعيد، عن عبادة بن الوليد، عن عبادة، /عن جده عبادة، والصواب عبادة، عن أبيه الوليد، عن جده عبادة كما سيأتى (¬4) .
¬_________
(¬1) المنشط: مفعل من النشاط، وهو الأمر الذى تنشط له، وتخفف إليه وتؤثر فعله، وهو مصدر بمعنى النشاط. النهاية: 4/145.
(¬2) من حديث عبادة بن الصامت فى المسند: 5/316.
(¬3) من حديث عبادة بن الصامت فى المسند: 5/319.
(¬4) من هذا الطريق أخرجه النسائى فى الكبرى كما فى تحفة الأشراف: 4/260؛ وسيأتى عند البخارى ومسلم والنسائى وابن ماجه.

الصفحة 555