كتاب جامع المسانيد والسنن (اسم الجزء: 4)

- ياقُوتُهُ خَيْر من الدُّنْيَا وما فِيها-، وَيُزَوَّجَ اثْنَتَيْنِ وَسَبْعينَ مِنَ الحور العين، وَيُشَفَّعَ فى سبعينَ من أقاربه» (¬1) .

(محمد بن سِيرِين عنه)
¬_________
(¬1) قال الهيثمى: رواه أحمد والبزار والطبرانى، إلا أنه قال: «سبع خصال» - لعلها تسع خصال كما أبتها ابن كثير- وهى كذلك، ورجال أحمد والطبرانى ثقات. مجمع الزوائد: 5/293، وما بين معكوفين استكمال منه.
5795 - حدثنا محمد بن كثير القصاب البصرى، عن يونس بن عبيد، عن محمد بن سيرين، عن عبادة بن الصامت: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «الدَّارُ حَرَمٌ، فَمَنْ دَخَلَ عَلَيْكَ حَرَمَكَ فاقتله» (¬1) .
(حديث آخر)
5796 - رواه الطبرانى: من طريق حمّادِ بن سلمة عن هشام، وأيوب، وحبيب، عن محمد بن سيرين، عن عبادة مرفوعًا: «الذَّهَبُ بالذَّهَبِ، والفضَّةُ بالفضَّةِ، والبُرُّ بالبُرِّ، والشَّعيرِ بالشَّعيرِ، والتَّمْرُ بالتَّمْرِ، والمِلْحُ بالمِلحِ مِثْلاً بِمِثلٍ مَنْ زَادَ فَقَدْ أَرْبَى» (¬2) .
ثم رواه من حديث الربيع بن صبيح عنه عن عبادة وأنس مرفوعًا مثله، وهو حديث منقطع غريب، ولم يخرجوه (¬3) . /
¬_________
(¬1) من حديث عبادة بن الصامت فى المسند: 5/326.
(¬2) الخبر أخرجه عبد الرزاق والترمزى وقال: حسن صحيح، وقد أخرجاه أتم من هذا واختصره الهيثمى وقال: حديث عبادة فى الصحيح، ورواه البزار، وفيه الربيع بن صبيح. وثقه أبو زرعة وغيره، وضعفه جماعة. جمع الجوامع: 2/228؛ وصحيح الترمزى: 3/532؛ ومجمع الزوائد: 4/115.
(¬3) الخبر أخرجه البزار أيضًا من حديث أنس وعبادة، وقال: لا نعلم رواه عن أنس إلا الربيع، وإنما يعرف عن محمد عن مسلم بن يسار عن عبادة، كشف الأستار: 2/109.

الصفحة 577