كتاب جامع المسانيد والسنن (اسم الجزء: 4)

5820 - حدثنا موسى بن داود، حدثنا ابن لهيعة، عن يزيد بن أبى حبيبٍ، عن الوليد بن عبادة بن الصامت، قال: أوصانى أبى، فقال: يا بنى أوصيك أن تؤمن بالقدر خيره وشره، فإنك إن لم تؤمن أدخلك الله النار.
قال: وسمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «إِنَّ أَوَّلَ مَا خَلَقَ الله الْقَلَمُ ثُم قال لَهُ اكْتُب. قَالَ: وَمَا أَكْتُبُ؟ قال: [قال: فَاكتُبْ مَا يكون] وَمَا هُوَ كَائِنٌ إِلَى أَنْ تَقُومَ السَّاعَةُ» (¬1) .
ورواه الترمذى فى القدر، والتفسير، عن يحيى بن موسى البلخى، عن أبى داود الطيالسى، عن عبد الواحد بن سليم، عن عطاء بن أبى رباح، عن الوليد بن عبادة، عن أبيه به، وقال: حسنٌ صحيحٌ غريبٌ (¬2) . /
قلت: وقد قال الإمام أحمد فى عبد الواحد بن سليم هذا: إنه منكر الحديث أحاديثه موضوعة، وضعفه ابن معين، وغير واحد، حتى قال العقيلى: لا يتابع على حديثه، فلم يتفرد به، وقد رواه غير واحد غيره، ولهذا قد صحح الترمذى حديثه هذا، وذكره ابن حبان فى الثقات، وقال أبو حاتم: شيخٌ، وقال ابن عدر: هو قليل الحديث وليس له عند الترمذى سوى هذا الحديث (¬3) .
5821 - حدثنا هاشم بن القاسم وعفان، قالا: حدثنا محمد بن
¬_________
(¬1) من حديث عبادة بن الصامت فى المسند: 5/317، وما بين معكوفين تصويب منه؛ وكانت العبارة: «قال: القدر قال فكتب ما هو كائن» .
(¬2) الخبر أخرجه الترمذى فى القدر وفيه قصة، وفى تفسير سورة (ن) : صحيح الترمذى: 4/457، 5/424.
(¬3) يرجع إلى هذه الأقوال فى تهذيب التهذيب: 6/435؛ والميزان: 2/673.

الصفحة 589