كتاب جامع المسانيد والسنن (اسم الجزء: 4)

قال: فقمت من عنده، فإذا أنا برجلٍ من القوم الذين كانوا معه، قال: قلت: حديثًا حدثنيه الرجل، قال: أما أنه لا يقول لك إلا حقًا. قال: فأخبرته، فقال: قد سمعت ذلك، وأفضل منه.
سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، وهو يَأْثِرُ عن ربه: «حَقَّتْ مَحَبَتِّى لِلَّذِينَ يَتَحَابُّونَ فِىَّ، وَحَقَّتْ مَحَبَّتِى لِلَّذِينَ يَتَبَادَلُونَ فِىَّ، وَحَقَّتْ مَحَبَّتِى لِلَّذِينَ يَتَزَاوَرونَ فِىَّ» .
قال: قلت: من أنت يرحمك الله؟ قال: أنا عبادة بن الصامت، قال: قلت: من الرجل؟ قال: معاذ بن جبل. لم يخرجوه من هذا الوجه (¬1) .
(حديث آخر عنه)
¬_________
(¬1) من أخبار عبادة بن الصامت فى المسند: 5/328.
5846 - قال الطبرانى: حدثنا محمود بن على الأصبهانى، حدثنا يونس بن حبيب، حدثنا أبو داود، حدثنا ربيعة بن صالح، عن الزهرى، عن أبى إدريس، عن عبادة، قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «أَتَانِى جِبْرِيلُ مِنْ عِنْدِ الله- عزَّ وَجَلَّ-، فقال: يَا محمدُ إِنَّ الله/ يَقُول: إِنِّى [قد] فَرَضْتُ عَلَى أُمَّتِكَ خَمْسَ صَلَوَاتٍ مَنْ وَافى بِهِنَّ عَلَى وُضُوئِهِنَّ، وَمَوَاقِيتِهِنَّ، وّرُكُوعِهِنَّ، وَسُجُودِهِنَّ، فَإِنَّ لَهُ بِهِنَّ عِنْدِى عَهْدًا أَنْ أُدْخِلَهُ الجَنَّةَ، وَمَن لَقِيَنِى وَقَدْ انْتَقَصَ مِنْ ذَلِكَ شَيْئًا، فَلَيْسَ لَهُ [عِنْدِى] عَهْدٌ، إِنْ شِئْتُ عَذَّبْتُهُ، وَإِنْ شِئْتُ غَفَرْتُ لَهُ» (¬1) .
¬_________
(¬1) الخبر أخرجه أبو داود الطيالسى، ومحمد بن نصر فى كتاب لاصلاة، والطبرانى فى الكبير، من حديث عبادة بن الصامت، ورمز له السيوطى بالضعف. جمع الجوامع: 1/89.

الصفحة 603