كتاب جامع المسانيد والسنن (اسم الجزء: 4)

927- (عبادة بن قرط - رضي الله عنه -) (¬1)
5880 - قال الطبرانى: وهو عبادة بن قرص بن عروة بن بجير بن مالك بن قيس بن عامر بن ليث (¬2) بن بكر بن عبد مناة بن كنانة.
وذكر أنه قتلته الأزارقة قريبًا من الأهواز وهو راجع من الغزو (¬3) ، فسمع صوت أذان، فقصد إلى الصلاة، فقتلوه فىالطريق، قالوا له: من أنت؟ قال: قال: أخوكم، قالوا: أنت أخو الشياطين. قال: أما ترضون منى ما رضى رسول الله. إنى جئته وكنت كافرًا، فشهدت أن لا إله إلا الله، وأن محمدًا رسول الله فقبل منى، وخلى عنى، فقتلوه (¬4) . حديثه فى ثانى المكيين، وثالث البصريين.
5881 - حدثنا إسماعيل، أنبأنا أيوب. عن حميد/ بن هلال. قال عبادة بن قرط: إنكم لتأتون أمورًا هى أدق فى أعينكم من الشعر كنا نعدها على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الموبقات. قال: فذكرت ذلك لمحمد بن سيرين، فقال: صدق أرى جر الإزار منها، وذكر كلمةً تفرد به وإسناده حسن (¬5) .
¬_________
(¬1) له ترجمة فى أسد الغابة: 3/162؛ والإصابة: 2/269؛ والاستيعاب: 2/451؛ والصواب عند أكثرهم عبادة بن قرص، وترجم له البخارى: عبادة بن قرص الليثى، وأورد خبرًا عن عبادة بن قرط. التاريخ الكبير: 6/93؛ وثقات ابن حبان: 3/303؛ وطبقات ابن سعد: 7/58.
(¬2) فى المخطوطة: «ليث بن عامر بن بكر» ، وليست فى المصادر السابقة.
(¬3) قال البخارى: إنه أقبل من الغزو، فكان بالأهواز يبيع أثوابًا. التاريخ الكبير.
(¬4) أخرجه البخارى فى ترجمته من التاريخ الكبير.
(¬5) من حديث عبادة بن قرط فى المسند: 5/79؛ وفى المسند: «فذكروا لمحمد - صلى الله عليه وسلم -» ، وهو واضح التصحيف، وما فى المخطوطة أدق. كما أن قوله: «وذكر كلمة» ليست فى نص المسند.
ولفظ المسند فى الجزء الثالث ص 740 ليس فيه هذا التصحيف ولكنه خال من العبارة الأخيرة أيضًا.

الصفحة 622