كتاب جامع المسانيد والسنن (اسم الجزء: 4)

عن العباس بن عبد المطلب: أنه سمع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «ذَاقَ طَعْمَ الإِيمَانِ مَنْ رَضِىَ بِالله رَبًّا، وَبِالإِسْلامِ دِينًا، وَبِمحَمّدٍ - صلى الله عليه وسلم - نَبِيًّا [وَرَسُولاً] » (¬1) .
¬_________
(¬1) من حديث العباس بن عبد المطلب فى المسند: 1/208، وما بين معكوفين استكمال منه، وهو من زيادات عبد الله بن أحمد على أبيه فى المسند.
5899 - حدثنا قتيبة بن سعيد، حدثنا ليث بن سعدٍ، عن ابن الهاد عن محمد بن إبراهيم بن الحارث من عامر بن سعد عن عباس ابن عبد المطلب: أنه سمع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «ذَاقَ طَعْمَ الإِيمَانِ مَنْ رَضِىَ بِالله رَبًّا، وَبِالإِسْلامِ دِينًا، وَبِمحَمّدٍ - صلى الله عليه وسلم - نَبِيًّا» (¬1) .
ورواه مسلم فى الإيمان عن محمد بن يحيى بن أبى عمر، وبشر بن الحكم، عن الدّراوَردى، عن ابن الهاد، ورواه الترمذى. عن قتيبة، عن الليث، عن ابن الهاد به (¬2) .
5900 - حدثنا قتيبة بن سعيدٍ، حدثنا بكر بن مضر القرشى (¬3) . عن بن الهاد، عن محمد بن إبراهيم، عن عامر بن سعدٍ، عن العباس بن عبد المطلب: أنه سمع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «إِذَا سَجَدَ الْعَبْدُ سَجَدَ مَعَهُ سَبْعَةُ آرَابٍ: وَجْهُهُ، وكَفَّاهُ، وَرُكْبَتَاهُ، وَقَدَمَاهُ» (¬4) .
¬_________
(¬1) المصدر السابق.
(¬2) الخبر أخرجاه فى الإيمان: مسلم فى (باب من رضى بالله ربًّا وذاق طعم الإيمان*: مسلم بشرح النووى: 1/207؛ والترمذى وقال: حسن صحيح. صحيح الترمذى: 5/14.
(¬3) فى المسند: «بكر بن نصر» : وما عند ابن كثير هو الصحيح، هو بكر بن مضر بن محمد روى عن يزيد بن الهاد وغيره. تهذيب التهذيب: 1/487.
(¬4) من حديث العباس بن عبد المطلب فى المسند: 1/208.

الصفحة 634