كتاب جامع المسانيد والسنن (اسم الجزء: 4)

رواه مسلم، وأبو داود، والترمذى، والنسائى عن قتيبة به، ورواه النسائى أيضًا، وابن ماجه من حديث ابن الهاد (¬1) .
(حديث آخر عنه عنه)
¬_________
(¬1) الخبر أخرجوه فى الصلاة: مسلم فى (باب أعضاء السجود والنهى عن كف الشعر والثوب) : مسلم بشرح النووى: 2/127، وأبو داود فى (باب أعضاء السجود) : سنن أبى داود: 1/235؛ والترمذى فى (باب ما جاء فى السجود على سبعة أعضاء) : صحيح الترمذى: 2/61، وقال: حسن صحيح؛ والنسائى فى (باب على كم السجود، وتفسير ذلك) : المجتبى: 2/164؛ وابن ماجه فى (باب السجود) : سنن ابن ماجه: 1/286.
5901 - قال الطبرانى: حدثنا إبراهيم بن محمد بن عرق الحمصى، حدثنا عبد الوهاب بن الضحاك، حدثنا محمد بن حمير، عن ابن لهيعة، عن محمد بن عجلان، عن محمد بن إبراهيم، عن عامر بن سعدٍ، عن العباس، قال: أمرنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بوضع الكفين، ونصب القدمين فى الصلاة (¬1) .

(عبد الله بن الحارث عن العباس بن عبد المطلب)
5902 - حدثنا وكيع، حدثنا سفيان، عن عبد الملك بن عمير، عن عبد الله ابن الحارث، عن العباس بن عبد المطلب: أنه قال: يا رسول الله عمك أبو طالب كان يحوطك، ويفعل، قال: «إِنَّهُ فى ضَحْضاحٍ (¬2) مِنَ النَّارِ وَلَوْلا أَنَا لَكَانَ فى الدَّرْكِ الأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ» (¬3) .
رواه مسلم عن أبى بكر بن أبى شيبة، عن وكيعٍ، ومن طرق مع
¬_________
(¬1) الخبر أخرج البيهقى معناه عن عامر بن سعد عن العباس بن عبد المطلب أنه سمع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «إذا سجد العبد سجد معه سبع آراب ... » : السنن الكبرى: 2/101.
(¬2) الضحضاح: فى الأصل ما رق من الماء على وجه الأرض ما يبلغ الكعبين فاستعاره للنار. النهاية: 3/13.
(¬3) من حديث العباس بن عبد المطلب فى المسند: 1/206.

الصفحة 635