كتاب جامع المسانيد والسنن (اسم الجزء: 4)

رأيت محمدًا ساجدًا أن أطأ على رقبته، فخرجت حتى دخلت عليه، فأخبرته بقول أبى جهل، فخرج غضبان حتى جاء المسجد، فجعل أن يدخل من الباب فاقتحم الحائط، فقلت: هذا يوم شر، فاتزرت ثم اتبعته، فدخل رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فقرأ {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ} (¬1) فلما بلغ شأن أبى جهل: {كَلاَّ إِنَّ الإِنْسَانَ لَيَطْغَى أَنْ رَآهُ اسْتَغْنَى} ، قال إنسان لأبى جهل: يا ابا الحكم هذا محمد، فقال أبو جهل: ألا ترون ما أرى؟ والله لقد سد أسدٌ أفق (¬2) السماء على، فلما بلغ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - آخر السورة سجد (¬3) .
(حديث آخر عنه عن أبيه)
¬_________
(¬1) سورة العلق.
(¬2) فى المرجع: «والله لقد سد أفق السماء على» .
(¬3) قال الهيثمى: رواه الطبرانى فى الكبير والأوسط، وفيه إسحاق بن أبى فروة، وهو متروك. مجمع الزوائد: 8/227.
5919 - قال الطبرانى: حدثنا إدريس بن جعفر، حدثنا يزيد بن هارون، أنبأنا ابن إسحاق عن ابن نجيح، عن عطاء، عن ابن عباس، قال: كان العباس يقول: فِىَّ نزلت هذه الآية: [ {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ] قُلْ لِمَنْ فِي أَيْدِيكُمْ مِنَ الأَسْرَى} (¬1) حين أخبرت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بإسلامى، وسألته أن يحاسبنى بالعشرين أوقية التى أخذت (¬2) منى، فأبى رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فأعطانى عشرين عبدًا تاجرًا (¬3) مع ما أرجو من مغفرة الله ورحمته (¬4) .
¬_________
(¬1) الآية 70 سورة الأنفال، وما بين معكوفين مثبت فى المرجع.
(¬2) عند الهيثمى: «التى وجدت معى» . وما عند ابن كثير أشبه، فقد فك أسره بها.
(¬3) عند الهيثمى: «عشرين عبدًا كلهم تاجر بمال فى يده» .
(¬4) قال الهيثمى فى الصحيح بعضه: رواه الطبرانى فى الأوسط والكبير، باختصار، ورجال الأوسط رجال الصحيح غير ابن إسحاق وقد صرح بالسماع. مجمع الزوائد: 7/28.

الصفحة 644