كتاب جامع المسانيد والسنن (اسم الجزء: 4)

بدم الفرخين، فأصاب عمر فيه دم الفرخين، فأمر عمر بقلعه، ثم رجع عمر فطرح ثيابه، ولبس ثيابًا غير ثيابه، ثم جاء فصلى بالناس، فأتاه العباس، فقال: والله إنه للموضع الذى وضعه النبى - صلى الله عليه وسلم -، فقال عمر للعباس: وأنا أعزم عليك لما صعدت على ظهرى حتى تضعه فى الموضع الذى وضعه رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، ففعل ذلك العباس، تفرد به (¬1) .

(عفيف الكندى عنه)
¬_________
(¬1) من حديث العباس بن عبد المطلب فى المسند: 1/210، وما بين معكوفين استكمال منه.
5929 - حدثنا يعقوب، حدثنا أبى، عن ابن إسحاق، حدثنى يحيى بن أبى الأشعث (¬1) ، عن إسماعيل بن إياس بن عفيف الكندى، عن أبيه، عن جده، قال: كنت امراءًا تاجرًا، فقدمت الحج، فأتيت العباس بن عبد المطلب/ لأبتاع منع بعض التجارة، وكان امراءًا تاجرًا، فوا الله إنى عنده بمنى إذ خرج رجلٌ من خباء قريب منه، فنظر إلى الشمس، فلما رآها مالت قام يصلى، قال: ثم خرجت امرأة من ذلك الخباء الذى خرج من ذلك الرجل، فقامت خلفه تصلى، ثم خرج غلام حين راهق الحلم من ذلك الخباء فقام معه يصلى، فقلت للعباس: من هذا يا عباس؟ فقال: محمد بن عبد الله بن عبد المطلب: ابن أخى، قال: فقلت: من هذه المرأة؟ قال: هذه امرأته خديجة ابنة خويلد، قال: قلت: من هذا الفتى؟ قال: هذا على ابن أبى طالب: ابن عمه، قال: فقلت: ما هذا الذى يصنع؟ قال: يصلى، وهو يزعم أنه نبىٌ،
¬_________
(¬1) فى المسند: «ابن الأشعث» ، وما فى الأصول يوافق التاريخ الكبير: 8/261، قال: يحيى بن أبى الأشعث سمع إسماعيل بن إياس بن عفيف الكندى.

الصفحة 649