كتاب جامع المسانيد والسنن (اسم الجزء: 4)

الحارث بن الخزرج، فنادوا: يا بنى الحارث بن الخزرج، قال: فنظر رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، وهو على بغلته كالمتطاول عليها إلى قتالهم، فقال: «هَذَا حِينَ حَمَى الوَطِيسُ» (¬1) ثم أخذ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حُصيات فرمى بهن وجوه الكفار، ثم قال: «انْهَزَمُوا وَرَبَّ الْكَعْبَةِ، انْهزمُوا وَرَبَّ الْكَعْبَةِ» ، قال: فذهبت أنظر، فإذا القتال على هيئته فيما أرى، فوا الله ما هو إلا أن رماهم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بحصياته، فما زلت أرى حدهم كليلاً، وأمرهم مدبرًا، حتى هزمهم الله تعالى. قال: وكأنى أنظر إلى النبى - صلى الله عليه وسلم - يركض خلفهم على بغلته (¬2) .
¬_________
(¬1) الوطيس: شبه التنور، وقيل هو الضراب فى الحرب. قال الأصمعى: هو حجارة مدورة إذا حميت لم يقدر أحد يطؤها. ولم يسمع هذا الكلام قبل النبى - صلى الله عليه وسلم -، وهو من فصيح الكلام، عبّر به عن اشتباك الحرب وقيامها على ساق. النهاية: 4/220.
(¬2) من حديث العباس بن عبد المطلب فى المسند: 1/207.
5931 - حدثنا سفيان، سمعت الزهرى، مرة أو مرتين، فلم أخفظه عن كثير ابن عباس، عن العباس، قال: كان عباس، وأبو سفيان معه- يعنى النبى - صلى الله عليه وسلم -، قال: فخطبهم، وقال: «الآنَ حَمَى الوَطِيسُ» ، وقال: «نَادِ يَا أَصْحابَ سُورَةِ الْبَقَرَةِ» (¬1) .
ورواه مسلم عن إسحاق بن إبراهيم، ومحمد بن رافع، عن عبد الرزاق، عن معمر ومن حديث يونس وسفيان بن عيينة كلهم: عن الزهرى به (¬2) .

(كُرَيْبُ: مولى ابن عباس عن العباس)
5932 - قال الطبرانى: حدثنا أحمد بن عمرو الخلال المكى،
¬_________
(¬1) من حديث العباس بن عبد المطلب فى المسند: 1/207.
(¬2) الخبر أخرجه مسلم فى المغازى (باب غزوة حنين) : مسلم بشرح النووى: 4/400.

الصفحة 651