كتاب تاريخ الأدب العربي لشوقي ضيف (اسم الجزء: 4)

الترك والنساء والجند هم الذين يصرّفون أمور الدولة، وعمّ الفساد وانتشرت الدسائس والمؤامرات، وفسدت أداة الحكم فسادا شديدا، حتى لنجد أبا جعفر بن شيرزاد حاكم بغداد نيابة عن توزون لعهد الخليفة المتقى يؤمّن لصّا فاتكا هو حمدى، ويشترط عليه أن يدفع له شهريّا خمسة عشر ألف دينار، فى حين يكبس هو بيوت الناس بالمشاعل والشموع وينهب منها ما يريد من الأموال والجواهر.
ويستظهر ابن تغرى بردى أن هذا اللص هو الذى سمّى عند العامة فى سالف الأعصار أحمد الدنف، وقصته فى ألف ليلة وليلة مشهورة (¬1).
وهيّأ ذلك منذ أوائل العصر لا إلى نهب الأموال والجواهر فحسب، بل إلى نهب الأقاليم والولايات، فإذا أسرة طاهر بن الحسين قائد المأمون تقيم لنفسها فى خراسان إمارة تظل بها حتى سنة 259 غير أن صلتهم بالدولة ظلت حسنة وظلوا يرسلون لها الضرائب، وكان منهم نفر يتولون شرطة بغداد حتى بعد انتهاء حكمهم لخراسان وما وراء النهر. وفى سنة 247 للهجرة استطاع يعقوب بن الليث الصفار أن يقيم الإمارة الصفارية فى إقليم بلوخستان شرقى إيران، ومدّ حدودها حتى شملت كرمان إلى الجنوب من إيران كما شملت أفغانستان والسند، واستولى على ما بيد محمد بن طاهر آخر الحكام الطاهريين فى خراسان. وتوفى يعقوب لسنة 265 فخلفه أخوه عمرو حتى سنة 287 إذ قضى عليه السامانيون حكام ما وراء النهر. وحدث فى سنة 255 أن أهدى المعتز بايكباك حاجبه مصر فولّى عليها أحمد بن طولون فاستقلّ بها ومدّ حكمه إلى الشام، وخلفه على الإقليمين ابنه خمارويه، وزواج ابنته بوران من المعتضد مشهور. وظلت تلك الإمارة الطولونية فى أبناء أحمد بن طولون وأحفاده حتى سنة 292 إذ عادت فى عهد المكتفى إلى حظيرة الدولة، فولّى عليها عيسى النوشرى، وتبعه ولاة مختلفون إلى أن وليها محمد ابن طغج الإخشيد ولايته الثانية سنة 323 فأسس بها الإمارة الإخشيدية التى ظلت تلى شئون مصر حتى تسلّمها منها المعز الفاطمى سنة 358. وإمارة السامانيين فى خراسان وما وراء النهر أطول هذه الإمارات عمرا، فقد بدأت حوالى سنة 261 وظلت إلى ما بعد هذا العصر حتى سنة 389 وكانت العلاقة بينها وبين الخلافة
¬_________
(¬1) النجوم الزاهرة 3/ 281.

الصفحة 25