كتاب الصحيح المسبور من التفسير بالمأثور (اسم الجزء: 4)

قال أبو داود: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ومسدد، المعنى، قالا: ثنا سفيان، عن عمرو، عن أبي قابوس مولى لعبد الله بن عمرو، عن عبد الله ابن عمرو، يبلغ به النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: "الراحمون يرحمهم الرحمن، ارحموا أهل الأرض يرحمكم من في السماء".
(السنن 4/285 ح4941 - ك الألباني، ب في الرحمة) ، وأخرجه الترمذي (4/323 ح1924 - ك البر والصلة، ب ما جاء في رحمة المسلمين) عن ابن أبي عمر، والحاكم (المستدرك 4/159 - ك البر والصلة) من طريق علي بن المديني، كلاهما عن سفيان به، قال الترمذي: حديث حسن صحيح، وقال الحاكم- وقد ذكره ضمن أحاديث: وهذه الأحاديث كلها صحيحة. وقال الألباني: صحيح (صحيح أبي داود ح32) .
قال أبو داود: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وابن السرح قالا: ثنا سفيان، عن ابن أبي نجيح، عن ابن عامر، عن عبد الله بن عمرو يرويه، قال ابن السرح عن النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قال: "من لم يرحم صغيرنا ويعرف حق كبيرنا فليس منا".
(السنن 4/286 ح4943 - ك الأدب، ب في الرحمة) ، وأخرجه أحمد (المسند 2/222) عن علي بن عبد الله عن سفيان به، والترمذي (4/322 ح1920 - ك البر والصلة، ب ما جاء في رحمة الصبيان) من طريق محمد بن إسحاق عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده به، وعنده: "ويعرف شرف كبيرنا". وقال الترمذي: حسن صحيح. وقال الألباني: صحيح (صحيح أبي داود ح4134) ، وصححه الحاكم ووافقه الذهبي (المستدرك 4/178) .
قوله تعالى (أولَئِكَ أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ (18) وَالَّذِينَ كَفَرُوا بِآَيَاتِنَا هُمْ أَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ)
انظر سورة الواقعة آية (9) .
قوله تعالى (عَلَيْهِمْ نَارٌ مُؤْصَدَةٌ)
أخرج الطبري بسنده الحسن عن علي بن أبي طلحة عن ابن عباس: (عليهم نار مؤصدة) قال: مطبقة.
أخرج الطبري بسنده الحسن عن قتادة (عليهم نار مؤصدة) قال: أي مطبقة، أطبقها الله عليهم، فلا ضوء فيها ولا فرج، ولا خروج منها آخر الأبد.

الصفحة 636