كتاب الترغيب والترهيب للمنذري ت عمارة (اسم الجزء: 4)

فَقدْ كَفَرَ بِمَا أُنْزِلَ عَلَى مُحَمَّدٍ صلى اللهُ عليه وسلم (¬1). وإسناده جيد إن شاء الله.

11 - وَعَنْ أَبِي طَلْحَةَ رَضِي اللهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى اللهُ عليه وسلم قالَ: لاَ تَدْخُلُ الْملائِكَةُ بَيْتاً فِيهِ كَلْبٌ وَلاَ صُورَةٌ. رواه البخاري ومسلم والترمذي والنسائي وابن ماجة.

12 - وَفِي رِوَايَةٍ لِمُسْلِمٍ: لا تَدْخُلُ الملائِكَة (¬2) بَيْتاً فِيهِ كَلْبٌ وَلاَ تَمَاثِيلُ.

13 - وَعَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا قالَ: وَاعَدَ رَسُولَ اللهِ صلى اللهُ عليه وسلم جِبْرِيلُ صلى الله عليه وسلم أَنْ يَأْتِيَهُ فَرَاثَ عَلَيْهِ حَتَّى اشْتَدَّ عَلَى رَسُولِ اللهِ صلى اللهُ عليه وسلم فَخَرَجَ، فَلَقِيَهُ جِبْرِيلُ صلى اللهُ عليه وسلم، فَشَكَا إِلَيْهِ فَقَالَ: إِنَّا لاَ نَدْخُلُ بَيْتَاً فِيهِ كَلْبٌ وَلاَ صُورَةٌ. رواه البخاري.
[راث] بالثاء المثلثة غير مهمور: أي أبطأ.

14 - وَعَنْ عَلِيّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قالَ: لاَ تَدْخُلُ الملائِكَةُ بَيْتَاً فِيهِ صُورَةٌ، وَلاَ جُنُبٌ، وَلاَ كَلْبٌ. رواه أبو داود والنسائي وابن حبان في صحيحه كلهم من رواية عبد الله بن يحيى. قال البخاري: فيه نظر.

15 - وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قالَ: قالَ رَسُولُ اللهِ صلى اللهُ عليه وسلم: أَتَانِي جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلاَمُ فَقَالَ لِي: أَتَيْتُكَ الْبَارِحَةَ فَلَمْ يَمْنَعْنِي أَنْ أَكُونَ دَخَلْتُ إِلاَّ أَنَّهُ كَانَ عَلَى الْبَابِ تَمَاثِيلُ، وَكَانَ فِي الْبَيْتِ قِرَامُ سِتْرٍ فِيهِ تَمَاثِيلُ، وَكَانَ في الْبَيْتِ كَلْبٌ
¬_________
(¬1) من صنع هذه الحيوانات مشابهاً خلق الله فقد جحد بتعاليم القرآن.
(¬2) ملائكة الرحمة. وفي الفتح قال القرطبي في المفهم: إنما لم تدخل الملائكة البيت الذي فيه الصورة، لأن متخذها قد تشبه بالكفار، لأنهم يتخذون الصور في بيوتهم ويعظمونها فكرهت الملائكة ذلك فلم تدخل بيته هجراً له لذلك. وقال الرافعي: وفي دخول البيت الذي فيه الصورة وجهان قال الأكثر يكره، وقال أبو محمد يحرم فلو كانت للصورة في ممر الدار لا داخل الدار كما في ظاهر الحمام أو دهليزها لا يمتنع الدخول. قال: وكان السبب فيه أن الصورة في الممر ممتهنة، وفي المجلس مكرمة أهـ ص 303 جـ 10 وفي صفحة 305 ما حكاه أبو محمد الجويني أن نسج الصورة في الثوب لا يمتنع، لأنه قد يلبس وطرده المتولي في التصوير على الأرض ونحوها وصحح النووي تحريم جميع ذلك. قال النووي: ويستثنى من جواز تصويره ما له ظل، ومن اتخاذه لعب البنات لما ورد من الرخصة في ذلك، وأباح الله تبارك وتعالى توضيح صور الأشياء على صفحات الورق تيسيراً للعلم وضبط الحوادث.

الصفحة 45