كتاب الترغيب والترهيب للمنذري ت عمارة (اسم الجزء: 4)

رواه الترمذي في حديث والبيهقي، واللفظ له، وقال الترمذي: حديث حسن صحيح.

4 - وفي رواية له وصححها أيضاً، قال: زِرٌّ، يعني ابن حبيش: فَمَا بِرِحَ يَعْنِي صَفْوان يُحَدِّثُنِي حَتَّى حَدَّثَني أَنَّ اللهَ جَعَلَ بِالمَغْرِبِ بَاباً عَرْضُهُ مَسِيرَةُ سَبْعِينَ عَاماً لِلتّوبَةِ لاَ يُغْلَقُ مَا لَمْ تَطلُعِ الشَّمْسُ مِنْ قِبَلِهِ، وَذَلِكَ قَوْلُ اللهِ: [يَوْمَ يَأْتِي بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ لاَ يَنْفَعُ نَفْساً إِيمَانُهَا (¬1) الآية. وليس في هذه الرواية ولا الأول تصريح برفعه كما صرح البيهقي، وإسناده صحيح أيضاً.
للجنة ثمانية أبواب، الحديث

5 - وعَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قالَ: قالَ رَسُولُ اللهِ صلى اللهُ عليه وسلم: لِلْجَنَّةِ ثَمانِيَةُ أَبْوَابٍ: سَبْعَةٌ مُغْلَقَةٌ، وبَابٌ مَفْتُوحٌ لِلتّوْبَةِ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ مِنْ نَحْوِهِ. رواه أبو يعلى والطبراني بإسناد جيد.

6 - وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى اللهُ عليه وسلم قالَ:
¬_________
= من سورة النساء. قال البيضاوي: أي قبل حضور الموت لقوله تعالى: [حتى إذا حضر أحدهم الموت قال إني تبت الآن] من سورة النساء. وقوله عليه الصلاة والسلام: "إن الله يقبل توبة عبده ما لم يغرغر" أهـ.
فعدم قبول التوبة في حالتين:
أ - عند الاحتضار.
ب - وعند تغير شروق الشمس: حينئذ تسد أبواب الرحمة، ويخرج دخان الفتن التي تؤذن بالعذاب، وحلول الحساب وابتداء العقاب. نسأل الله السلامة ونتوب إليه جل جلاله، ونستغفر ونحمده سبحانه.
(¬1) قال الله تعالى: [وهذا كتاب أنزلناه مبارك فاتبعوه واتقوا لعلكم ترحمون (155)] من سورة الأنعام إلى أن قال جل جلاله: [فمن أظلم ممن كذب بآيات الله وصدف عنها سنجزي الذين يصدفون عن آياتنا سوء العذاب بما كانوا يصدفون (157) هل ينظرون إلا أن تأتيهم الملائكة أو يأتي ربك أو يأتي بعض آيات ربك يوم يأتي بعض آيات ربك لا ينفع نفساً إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيراً قل انتظروا إنا منتظرون (158)] من سورة الأنعام.
صدف: أعرض أو صد: فضل وأضل.
[الملائكة]: أي ملائكة العذاب، أو ملائكة الموت لقبض روحه.
[آيات ربك]: أشراط الساعة. عن حذيفة بن اليمان والبراء بن عازب "كنا نتذاكر الساعة إذ أشرف علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم. فقال: ما تذكرون؟ قلنا: نتذاكر الساعة. قال: إنها لا تقوم حتى تروا قبلها عشر آيات: الدخان. ودابة الأرض. وخسفاً بالمشرق، وخسفاً بالمغرب، وخسفاً بجزيرة العرب، والدجال، وطلوع الشمس من مغربها، ويأجوج ومأجوج، ونزول عيسى عليه السلام وناراً تخرج من عدن، فلا ينفع الإيمان عند الاحتضار، أو عند ظهور هذه العلامات.
يريد صلى الله عليه وسلم الإسراع إلى الإنابة إلى الله تعالى وتجديد التوبة وعدم التسويف في فعل الصالحات خشية الاحتضار.

الصفحة 89