كتاب الترغيب والترهيب للمنذري ت عمارة (اسم الجزء: 4)

13 - وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قالَ: قالَ رَسُولُ اللهِ صلى اللهُ عليه وسلم: إِنَّ المؤْمِنَ إِذَا أَذْنَبَ ذَنْباً كَانَتْ نُكْتَةٌ (¬1) سَوْدَاءُ في قَلْبِه، فَإِنْ تَابَ (¬2)، وَنَزَعَ (¬3)، واسْتَغْفَرَ (¬4) صُقِلَ (¬5) مِنْهَا، وَإِنْ زَادَ زَادَتْ (¬6) حَتَّى يُغَلَّفَ بِهَا قَلْبُهُ، فَذلِكَ الرَّانُ الذي ذَكَرَ اللهُ في كِتَابِهِ: [كَلاَّ بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ]. رواه الترمذي وصححه النسائي، وابن ماجة وابن حبان في صحيحه والحاكم، واللفظ له من طريقين قال في أحدهما: صحيح على شرط مسلم. ولفظ ابن حبان وغيره:
إِنَّ الْعَبْدَ إِذَا أَخْطَأَ خَطِيئَةً يُنْكَتُ في قُلْبِهِ نُكْتَةٌ، فَإِنْ هُوَ نَزَعَ واسْتَغْفَرَ وَتَابَ صَقُلَتْ، فَإِنْ عَادَ زِيدَ فِيهَا حَتَّى تَعْلُوَ قَلْبَهُ الحديث.

14 - وَعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا قالَ: قالَتْ قُرَيْشٌ لِلنَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم: ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يَجْعَلْ لَنَا الصَّفَا ذَهَباً (¬7)، فَإِنْ أَصْبَحَ ذَهَبَاً اتَّبَعْنَاكَ، فَدَعا رَبَّهُ فَأَتَاهُ جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلاَمُ فَقَالَ: إِنَّ رَبَّكَ يُقْرِئُكَ السَّلاَمَ، وَيَقُولُ لَكَ: إِنْ شِئْتَ أُصْبِحُ لَهُمُ الصَّفَا ذَهَباً، فَمَنْ كَفَرَ مِنْهُمْ عَذَّبْتُهُ (¬8) عَذَاباً لاَ أُعَذِّبُهُ أَحَداً مِنَ الْعَالَمِينَ، وَإِنْ شِئْتَ فَتَحْتُ لَهُمْ بَابَ التَّوْبَةِ والرَّحْمَةِ (¬9).
¬_________
(¬1) أي أثر قليل كالنقطة، شبه الوسخ في المرآة والسيف ونحوهما أهـ نهاية: أي يترك علامة قليلة من جراء فعل الذنب.
(¬2) رجع إلى الله وندم.
(¬3) أقلع عن ارتكاب المعصية، وامتنع خوفاً من الله جل وعلا.
(¬4) أكثر من الاستغفار.
(¬5) نظف وطهر.
(¬6) وإن أذنب وارتكب خطايا تراكمت النقط على قلبه فأكسبته الغفلة والنسيان. قال النسفي: ران أي غلب على قلوبهم حتى غمرها ما كانوا يكسبون من المعاصي، وعن الحسن الذنب بعد الذنب حتى يسود القلب، وعن الضحاك: الدنيا موت القلب. وعن أبي سليمان: الرين والقسوة زماما الغفلة ودواؤهما إدمان الصوم، فإن وجد بعد ذلك قسوة فليترك الإدام [كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون] ردع عن الكسب الرائن على القلب لممنوعون عن رؤية ربهم. قال الزجاج: في الآية دليل على أن المؤمنين يرون ربهم وإلا فلا يكون التخصيص مفيداً. وقال الحسين بن الفضل: كما حجبهم في الدنيا عن توحيده حجبهم في العقبى عن رؤيته. وقال مالك بن أنس رحمه الله: لما حجب أعداءه فلم يروه تجلى لأوليائه حتى رأوه، وقيل من كرامة ربهم لأنهم في الدنيا لم يشكروا نعمه فيئسوا في الآخرة عن كرامته مجازاة، والأول أصح، لأن الرؤيا أقوى الكرامات فالحجب عنها دليل الحجب عن غيرها أهـ ص 755 جـ 2.
(¬7) جبل بجوار البيت الحرام كما قال تعالى: [إن الصفا والمروة من شعائر الله].
(¬8) تعذيباً جديداً في العقوبة؛ من العالمين: أي من عالمي زمانهم، أو العالمين مطلقاً.
(¬9) تجليت عليهم بالمغفرة لمن أناب.

الصفحة 92