كتاب صحيح ابن حبان - محققا (اسم الجزء: 4)

اللَّهُ عَلَيْكُمْ فَأَوْسِعُوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ جَمَعَ رَجُلٌ عَلَيْهِ ثِيَابَهُ صَلَّى رَجُلٌ فِي إِزَارٍ وَرِدَاءٍ فِي إِزَارٍ وَقَمِيصٍ فِي إِزَارٍ وَقَبَاءٍ فِي سَرَاوِيلَ وَقَمِيصٍ فِي سَرَاوِيلَ وَرِدَاءٍ فِي سَرَاوِيلَ وَقَبَاءٍ فِي تُبَّانٍ وَقَمِيصٍ فِي تُبَّانٍ وَقَبَاءٍ" قال1: وأحسبه [قال] "في تبان ورداء" 2.
__________
1 قائل ذلك أبو هريرة، والضمير في "أحسبه" راجع إلى عمر.
2 إسناده صحيح على شرطهما، وأخرجه البخاري [365] في الصلاة: باب الصلاة في القميص والسراويل والتبان والقباء، عن سليمان بن حرب، عن حماد بن زيد، عن أيوب، بهذا الإسناد.
وأخرجه الدارقطني 1/282 من طريق هشام الفردوسي، عن محمد بن سيرين، به.
وأخرجه المرفوع منه مسلم [515] [276] في الصلاة: باب الصلاة في ثوب واحد، من طريق أبي خيثمة زهير بن حرب، عن إسماعيل بن علية، بهذا الإسناد.
وأخرجه أيضاً مسلم [515] ، وأبو داود [625] في الصلاة: باب جماع أبواب ما يصلي فيه، والنسائي 2/69، 70 في القبلة: باب الصلاة في الثوب الواحد، والبغوي في "شرح السنة" [511] ، من طريق مالك، عن الزهري، عن ابن المسيب، عن أبي هريرة.
وأخرجه ابن الجارود في "المنتقى" [170] ، وصححه ابن خزيمة برقم [758] من طريق سفيان، عن الزهري، عن ابن المسيب، عن أبي هريرة.
وأخرجه مسلم [515] من طريق يونس وعقيل، عن الزهري، عن سعيد بن المسيب وأبي سلمة، عن أبي هريرة.
والتبان: سراويل صغير، يستر العورة المغلظة فقط، وقد يتخذ من جلد. والقباء بالمد: نوع من الثياب مضموم الأطراف، وأصله من القبو: وهو أن تجمع الشيء بيدك، قبوت الشيء أقبوه قبواً: إذا جمعته.

الصفحة 615