كتاب البدر التمام شرح بلوغ المرام (اسم الجزء: 4)

واستشْهَدَ البخاريُّ على ذلك فقال: "وكان شريح يأخذ على القضاء أجرًا".
وهو شُرِيْح بن الحارث بن قيس النخعي الكوفي قاضي الكوفة، ولّاه عمر ثم قضى لمن بعده بالكوفة دهرًا طويلًا، وله مع عليٍّ أخبار في ذلك، وهو ثقة مخضرم؛ أدرك الجاهلية والإسلام، ويقال: إن له صحبة، مات قبل الثمانية وقد جاوز المائة (¬1).
وقد وصله عبد الرزاق وسعيد بن منصور من طريق مجالد عن الشعبي بلفظ: "كان مسروق لا يأخذ على القضاء أجرًا، وكان شريح يأخذ"، وقال: وقالت عائشة - رضي الله عنها -: يأكل الوصي بقدر عمله، ووصله ابن أبي شيبة عن عائشة في قوله تعالى: {وَمَنْ كَانَ فَقِيرًا فَلْيَأْكُلْ بِالْمَعْرُوفِ} (¬2)، ثم قال: "وأكل أبو بكر وعمر".
أما أثر أبي بكر فوصله ابن أبي شيبة عن عائشة قالت: "لما استخلف أبو بكر قال: قد علم قومي أن حرفتي لم تكن تعجز عن مؤنة أهلي، وقد شغلتُ بأمر المسلمين .... " الحديث، إلى أن قال: "فسيأكل آل أبي بكر من هذا المال، ويحترف للمسلمين فيه".
ومنه أن عمر - رضي الله عنه - لما ولي أَكَلَ هو وأهله من المال، واحترف في مال نفسه.
¬__________
(¬1) انظر الفتح 13: 150 وانظر ترجمته وأخباره في: طبقات ابن سعد 6: 347 (طبعة صادر)، الكامل لابن الأثير 4: 270، وصايا العلماء 87، المحبر لابن حبيب 305 - 387، جمهرة النسب لابن الكلبي 121، جمهرة أنساب العرب لابن حزم 425، طبقات خليفة 145، حلية الأولياء 4: 132 - 141، تذكرة الحفاظ 1: 59.
(¬2) النساء الآية: 6.

الصفحة 386