كتاب كشف المناهج والتناقيح في تخريج أحاديث المصابيح (اسم الجزء: 4)

ثم لا تزال على ذلك إلى أن يرسل الله الريح اليمانية، التي لا تُبقي مؤمنًا إلا قبضته، فيبقى شرار الخلق بعدهم، ليس فيهم من يقول: الله الله، يتهارجون تهارج الحُمر, فعليهم تقوم الساعة، وقد تقوم هذا الحديث.

4416 - قال - صلى الله عليه وسلم -: "لا تقوم الساعة على أحد يقول: الله الله".
قلت: رواه مسلم في الإيمان من حديث أنس ولم يخرجه البخاري. (¬1)

4417 - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "لا تقوم الساعة إلا على شرار الخلق".
قلت: رواه مسلم في الفتن من حديث أبي الأحوص عن عبد الله بن مسعود ولم يخرجه البخاري وقد تقدم الجمع بين هذا وبين ما قبله. (¬2)

4418 - وقال - صلى الله عليه وسلم -: "لا تقوم الساعة، حتى تضطرب أليات نساء دوس حول ذي الخلصة"، وذو الخلصة: طاغية دوس التي كانوا يعبدون في الجاهلية.
قلت: رواه الشيخان في الفتن من حديث أبي هريرة. (¬3)
وأليات: بفتح الهمزة واللام، معناه: أعجازهن جمع إلية كجفنة وجفنات، والمراد تضطربن من الطواف حول ذي الخلصة، أي يكفرون ويرجعون إلى عبادة الأصنام، وذو الخلصة: المشهور فيه فتح الخاء المعجمة واللام وحكي ضمها وفتح الخاء وإسكان اللام وهو بيت صنم لدوس وخثعم وبجيلة وغيرهم، وقيل: ذو الخلصة الكعبة اليمانية التي كانت باليمن فأنفذ إليها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - جرير بن عبد الله فخربها (¬4).

4419 - قالت: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: "لا يذهب الليل والنهار، حتى تعبد اللات والعزى" فقلت: يا رسول الله إن كنت لأظن حين أنزل الله: {هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ} أن ذلك تامًّا؟
¬__________
(¬1) أخرجه مسلم (148).
(¬2) أخرجه مسلم (2949).
(¬3) أخرجه البخاري (7116)، ومسلم (2906).
(¬4) انظر: المنهاج (18/ 45)، والمفهم للقرطبي (7/ 244).

الصفحة 543