كتاب منحة الباري بشرح صحيح البخاري (اسم الجزء: 4)

(أحمد) قيل: هو ابن عيسى التستري، لكن قال ابن منده كلما قال البخاريّ: أحمد عن ابن وهب فهو ابن صالح المصري.
(على كلتيهما) في نسخة: "من كلتيهما" أي: العليا والسفلى، وفي أخرى: "كلتاهما" على لغة، وبين ذلك بقوله: (من كداء وكدى) بالفتح والمد والتّنوين في الأوّل، وبالضم والقصر والتّنوين في الثّاني، والمراد: أن عروة كان يدخل تارة من هذه، وتارة من هذه، وأكثر ما يدخل من كداء بالفتح والمد، وفي نسخة: بالضم والقصر. (وكانت) في نسخة: "وكان". (أقربهما) أي: الثنيتين، وفي نسخة: "أقرب".

1580 - حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الوَهَّابِ، حَدَّثَنَا حَاتِمٌ، عَنْ هِشَامٍ، عَنْ عُرْوَةَ، "دَخَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَامَ الفَتْحِ مِنْ كَدَاءٍ مِنْ أَعْلَى مَكَّةَ" وَكَانَ عُرْوَةُ: "أَكْثَرَ مَا يَدْخُلُ مِنْ كَدَاءٍ، وَكَانَ أَقْرَبَهُمَا إِلَى مَنْزِلِهِ".
[انظر: 1577 - مسلم: 1258 - فتح: 3/ 437]
(حاتم) أي: ابن إسماعيل الكُوفيُّ. (عن هشام) أي: ابن عروة.

1581 - حَدَّثَنَا مُوسَى، حَدَّثَنَا وُهَيْبٌ، حَدَّثَنَا هِشَامٌ، عَنْ أَبِيهِ، "دَخَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَامَ الفَتْحِ مِنْ كَدَاءٍ" وَكَانَ عُرْوَةُ: "يَدْخُلُ مِنْهُمَا كِلَيْهِمَا، وَكَانَ أَكْثَرَ مَا يَدْخُلُ مِنْ كَدَاءٍ أَقْرَبِهِمَا إِلَى مَنْزِلِهِ" قَال أَبُو عَبْدِ اللَّهِ: "كَدَاءٌ، وَكُدًا مَوْضِعَانِ".
[انظر: 1577 - مسلم: 1258 - فتح: 3/ 437]
(وهيب) أي: ابن خالد.
(وأكثر) في نسخة: "وكان أكثر". وفي أخرى: "وأكثر ما كان". (أقربهما إلى منزله) بجر أقرب بيان لـ (كداء)، أو بدل منه. (قال أبو عبد الله: كداء وكدى) بالفتح والمد والتّنوين في الأوّل والضم والقصر والتّنوين في الثّاني.
(موضعان) معروفان، وقوله: (قال أبو عبد الله: إلى آخره) ساقط من نسخة.

الصفحة 73