كتاب المهيأ في كشف أسرار الموطأ (اسم الجزء: 4)

يوم القيامة يُنصب بصيغة المجهول له لواء، أي: يرفع له علم علامة على سوء عمله فيُقال: أي: باللسان أو المقال على رؤوس الخلائق هذه أي: العلامة غُدْرة فلان" أي: يدل على سوء عمله وفي رواية: غدرة فلان ابن فلان، رواه مالك والشيخان وأبو داود والترمذي عن ابن عمر رضي الله عنهما.
* * *

994 - أخبرنا مالك، أخبرنا نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "الخيلُ في نواصيها الخير إلى يوم القيامة".
• أخبرنا مالك، أخبرنا نافع، عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "الخيلُ في نواصيها أي: ثابت في رأس الفرس وضمير المؤنث باعتبار الجمع، أو أنه اسم الجنس بمعنى الفرسان الخير إلى يوم القيامة".
* * *

995 - أخبرنا مالك، أخبرنا عبد الله بن دينار، عن ابن عمر، أنه رآه يبول قائمًا.
قال محمد: لا بأس بذلك، والبول جالسًا أفضل.
• أخبرنا مالك، أخبرنا عبد الله بن دينار، عن ابن عمر، رضي الله عنهما أنه أي: ابن دينار رآه أي: ابن عمر يبول قائمًا أي: إما لعذر أو لعدم وصول النهي عنه إليه، أو عملًا بالرخصة حملًا للنهي على التنزيه.
قال محمد: لا بأس بذلك، والبول جالسًا أفضل أقول: ربما يجب إذا كان يخاف أن يرجع عليه وسائر البول كذا قاله علي القاري.
* * *
¬__________
(994) حديث صحيح، أخرجه البخاري (4/ 252) ومسلم في الإِمارة (96) والترمذي (1694) والنسائي في الخيل (ب) (7) وابن ماجه (2787) (2788) وأحمد (2/ 28) والبيهقي في الكبرى (4/ 81) (6/ 329) والطبراني (8/ 306) والخطيب في تاريخه (12/ 399).
(995) إسناده صحيح.

الصفحة 362