كتاب سلسلة ومضات إعجازية من القرآن والسنة النبوية (اسم الجزء: 4)

جيولوجيا الأرض:
يعرف علم الجيولوجيا بأنه علم الطبقات التحتية للأرض فالمقطع ( Geo) يعني باللاتيني التحتي، والمقطع الثاني ( Logy) يعني العلم، ويختص هذا العلم عموما بدراسة المكونات للقشرة الأرضية من نواحي تركيبها الكيمياوي والمعدني وخواصها الطبيعية والكيمياوية والميكانيكية. وتقسم علوم الأرض إلى:
1 - الجيوكيمياء: ويقسم إلى علم البلورات وعلم المعادن وعلم الصخور وكيمياء الأرض.
2 - الجيوفيزياء: وتشمل طرقه الطرق التثاقلية والمغناطيسية والكهربية والسيزمية (الزلزالية).
3 - الجيولوجيا الديناميكية: وتقسم إلى علم الترسيب والمياه والمحيطات وعلم الصهارة والبراكين والزلازل والجيولوجيا التركيبية.
4 - علم الجيولوجيا التأريخية: وتشمل علم الحفريات والجيولوجيا الطبقية والجغرافية القديمة.
5 - الجيولوجيا التطبيقية: وتشمل جيولوجيا التعدين والبترول والفحم والنظائر المشعة والمياه الأرضية والجيولوجيا الهندسية والزراعية.
أما الجيولوجيا الهندسية فتشمل دراسة الصخور وخصائصها سواء كانت صخور سطحية أو تحتية لتمكن المهندس من الإنشاء والبناء فوقها، وكذلك تشمل التعرف على التراكيب الجيولوجية وتحديد الحاجة إلى استخدام الستائر الجانبية من عدمه، وكذلك تحديد الميول الجانبية إذا لزم الأمر ومن ثم التعرف على طبيعة المياه الجوفية وحركتها ومنسوبها وتحديد مصادرها بما يفيد في الهندسة الصحية والري والبزل.
علميا تقسم الأرض من الناحية الجيولوجية أو ما يعرف بعلم الأرض إلى خمسة أقسام رئيسية، وإذا أردنا تفصيل هذه الأجزاء الرئيسية الخمسة فإن الطبقة الأولى هي الطبقة الغازية المسماة الغلاف الجوي الأرضي ( atmosphere)، وهو غلاف غازي يحيط بالجزء الصلب ويحتضنه ويصل ارتفاعه إلى حوالي 1100 كم (700 ميل)، ولكن الكتلة الرئيسية له تتركز في الارتفاع الذي يصل إلى 6، 5 كم (5، 3 ميل).
أما الثانية فهي طبقة المائية المسماة ال ( hydrosphere) وهي طبقة البحار

الصفحة 10