كتاب سلسلة ومضات إعجازية من القرآن والسنة النبوية (اسم الجزء: 4)

والمحيطات التي تغطي حوالي 8، 70 خ من سطح الأرض. وبينما الطبقات الثلاثة الأخرى تكون صلبة وهي ال ( lithosphere)، الدثار أو المانتل ( mantle)، ثم اللب ( core) الذي يشكل جل كتلة الأرض لاحتوائه على المواد الأثقل.
الطبقة المائية تشمل جميع المياه السطحية على الأرض من محيطات وبحار وبحيرات وأنهار وجداول ومستنقعات وكذلك المياه الجوفية التي نجدها على شكل آبار عيون وينابيع وغيرها. معدل عمق المحيطات يصل إلى 4794 م أي خمسة أضعاف ارتفاع اليابسة في القارات. تشكل البحار كتلة تعادل 1/ 4400 من كتلة الأرض الكلية (35، 1* 10 18 طن متري).
يتكون الليثوسفير من قشرتين الأولى القشرة الأرضية الصلبة والثانية المانتل العلوي، الذي يتكون من العديد من الصفائح البنائية أو التكتونية، فالقشرة الأرضية نفسها تتكون من صفيحتين أو قشرتين العلوية أو ما يعرف بالسيال ( sialic) والتي تتكون من صخور نارية ورسوبية والذي يتكون تركيبها الكيميائي أساسا من مواد تشبه تركيب الكرانايت بكثافة 7، 2. وأما القشرة السفلية المسماة السيما ( simatic) التي تشكل قيعان المحيطات تتشكل من صخور نارية أثقل وأكثر عمقا مثل الكابرو والبازلت بكثافة 3. أي أن القشرة الأرضية تتكون من طبقات صخرية تختلف من حيث كثافتها وطبيعة تركيبها المعدني ويطلق على القشرة السطحية للأرض اسم السيال ( Sial) وذلك لان مقاومة صخورها تتراكب أساسا من سليكات الألمنيوم وتبلغ متوسط كثافتها نحو 8، 2 ويتراوح سمكها من 2 إلى 15 كلم. وأسفل طبقة السيال تقع طبقات أخرى من الصخور الأكثر كثافة حيث تتركب من معادن ثقيلة ونطلق عليها طبقات السيما ( Sima) نظرا لان معظم صخورها تتركب أساسا من سليكات المغنيسيوم وتزيد كثافتها عن 4، 3، ويصل متوسط سمك القشرة الأرضية (طبقات السيال والسيما معا) بحوالي 72 كم وتعرف هذه الطبقة الصخرية الخارجية باسم الليثوسفير ( Lithosphere).
ويقع اسفل القشرة الخارجية للأرض طبقة صخرية أعظم سمكا وتتركب من معادن وصخور أكبر كثافة وثقلا من تلك التي تتمثل في القشرة الخارجية ويطلق على هذه الطبقة اسم طبقة المانتل ( Mantle) ( الطبقة الغطائية الداخلية) ويبلغ متوسط سمكها حوالي 2880 كلم وتتراوح كثافة المواد التي تتألف منها من 5 - 8 ومن ثم تتركب

الصفحة 11