كتاب سلسلة ومضات إعجازية من القرآن والسنة النبوية (اسم الجزء: 4)

من مواد معدنية ثقيلة.
كما أن الليثوسفير يتكون من المانتل العلوي الذي تصل كثافة صخوره إلى 3، 3.
تفصل القشرة عن المانتل الذي يقع أسفله بطبقة زلزالية منقطعة تسمى موهو، وعن المانتل السفلي بمناطق ضعف تسمى آزثينوسفير ( asthenosphere). إن قوى القص للصخور اللدنة شبه المنصهرة لهذه الطبقة ( asthenosphere) التي يصل سمكها إلى 100 كم تمكن الجرف القاري أو اليابسة من التحرك خلال سطح الأرض والمحيطات انغلاقا وانفتاحا. المانتل السميك هذا الذي يصل سمكه إلى 2900 كم (1800 ميل) يغطي الجزء الداخلي من الأرض المسمى باللب. تتراوح كثافة المانتل هذا من 3، 3 إلى 6 ما عدا طبقة ( asthenosphere) وتزداد مع العمق. الجزء العلوي من المانتل يتكون من الحديد وسليكات المغنيسيوم كما هو معرف علميا بمعدن الأوليفين، وبينما الجزء السفلي من المانتل يتكون من خليط من أكاسيد المغنيسيوم والسليكون والحديد.
إن مناطق الضعف هذه سميت بالصدوع الأرضية والتي منها تتكون الحركة التكتونية لقشرة الأرض السابحة على بحر من المنصهرات الساخنة (لاحظ الشكل).
الصدوع الأرضية الأساسية كما صورت بالأقمار الصناعية
وتقع أسفل هذه الطبقة الأخيرة باطن الأرض ( Core) أو لب الأرض أو ما يعرف باسم النواة الداخلية المركزية ( Centrosphere) وتتألف من مواد ذات كثافة وثقل اكبر من تلك التي تتركب منها بقية قطاعات الأرض وتتألف عادة من النيكل والحديد

الصفحة 12