كتاب سلسلة ومضات إعجازية من القرآن والسنة النبوية (اسم الجزء: 4)

ومتوسط كثافتها 11 وسمكها حوالي 6400 كلم. أوضحت الدراسات الزلزالية الحديثة أن طبقة مركز الأرض المسماة باللب تتكون من قشرتين، الأولى هي الخارجية بسمك 2225 كم (1380 ميل)، وهي صلبة ولكن سطحها الخارجي يحوي تجاويف وقمم تتكون في المناطق التي ترتفع فيها سخونة المواد وعلى هذا فإنها يغلب عليها صفة الانصهار، بينما القشرة الداخلية التي يصل نصف قطرها إلى 1275 كم (795 ميل) تكون صلبة جدا، والجزءان معا يتشكلان من الحديد في الغالب مع نسب بسيطة من النيكل ومواد أخرى. تصل درجة حرارة اللب الداخلي إلى حوالي 6650 درجة مئوية (000، 12 فهرنهايت)، ومعدل الكثافة يصل إلى 13.
بعض العلماء قسم الأرض إلى أربعة أغلفة منها الكيمياوي والفيزياوي والحراري الخ، إلا أن كل هذه التقسيمات والتصنيفات تشترك بتصنيف الطبقات الأساسية للأرض.
إن طبقات الأرض المختلفة المفصلة أعلاه متداخلة في بعضها ولكن الحدود الفاصلة بينها واضحة، فهناك قشرتان أرضية قارية ( Continental crust) ومائية ( Oceanic crust) وعموما فإن كوكب الأرض يقسم إلى قشرة ( Crust) ودثار ( Mantle) ولب خارجي ( outer core) ولب داخلي ( inner core) .. الجوف الأرضي يبعث موجات قذف أثناء ثوران البراكين ومن ضمن هذه المواد المنبعثة خلال انفجار البراكين خامات الحديد بشكل متحد ومتراكب مع عناصر أخرى والمتأتية في الواقع من أعماق سحيقة في جوف الأرض. كما أنه من الواضح أنه على الرغم من اختلاف التقسيمات بين العلماء إلا أن الصفة الغالبة للتقسيمات العلمية هي سبعة طبقات.
أي أن تركيب الأرض تقسم إلى خمسة أغلفة رئيسية والأخير يقسم بدوره إلى اثنتان ثانويتان فيصبح العدد الكلي سبعة وهي:
أ - غلاف هوائي Atmosphere .
ب - غلاف مائي Hydrosphere .
ج - غلاف يابس Lithosphere .
د - غلاف الحياة Biosphere ( القشرة الأرضية).
ه - جوف الأرض Centrosphere وهذا يقسم بدوره:
أولا - طبقات من السليكات الخفيفة والثقيلة ثانيا - طبقة الأكاسيد والكبريتات

الصفحة 13