كتاب سلسلة ومضات إعجازية من القرآن والسنة النبوية (اسم الجزء: 4)

1 - الموجات الطولية ( Longitudinal Waves)، وهي موجات سريعة الحدوث والزوال وغير مهمة ويرمز لها ( P - Waves) أو موجات ( P).
2 - الموجات القصية المستعرضة ( Transverse Shear Waves)، ويرمز لها ( S - Waves) أو موجات ( S).
3 - موجات ريلاي ( Religh - Waves)، ويرمز لها ( R - Waves) أو موجات ( R).
4 - موجات لوف ( Love Waves)، ويرمز لها ( Q - Waves) أو موجات ( Q).
تقاس الزلازل أما بشدتها ( Intensity) أو قيمتها ( Magnitude). أما قيمتها فهي مقياس للطاقة المتحررة ( Released Energy) والمنطلقة بشكل موجات حركية زلزالية وتحسب عن طريق حساب التشوهات الذبذبية الحاصلة للأرض ( Amplitudes of Ground Motion) ولمسافات محددة عن مركز الهزة أو البؤرة، وهي كما أشرنا تسمى بالمسافات المركزية الأرضية، ويعتبر مقياس ريختر ( Richter Scale)، وهو مقياس يعتمد على التشوهات الذبذبية للراسم المرتبط بعتلة تتحرك مع حركة الأرض وترسم على خرائط خاصة ( Trace) بشكل نموذجي تسمى ( Seismograph) توضع على بعد 100 كلم من المركز الأرضي السابق الذكر وتحسب حسب المعادلة ( Log E L M 5 ,1 G 4 ,11 L) .. حيث أن ( E) هو الطاقة المتحررة مقاسة ب (غم* سم - 1) أو ما يعرف بال (أرج Ergs )، أما ( M) فهو قيمة مقياس ريختر، والرمز ( Log) يعني اللوغاريتم الرياضي. أن أعلى زلزال رصد لحد الآن كانت له قيمة مقدارها (9، 8) درجة بينما يقسم مقياس ريختر إلى 9 درجات.
أما بالنسبة إلى الشدة فهي تصف مقدار الخراب والتدمير الحاصل بسبب الزلزال وتضع لذلك درجات تقيس على أساسها شدة الزلزال في مكان معين. والمقياس المستخدم لذلك هو مقياس مارسيلي المطور ( Modified Mercalli - MM - Scale) وهو مكون من 12 درجة أو تقسيمه للشدة وكما موضح في الجدول أدناه.
إن مقدار الشدة تقاس حسب المعادلة (5، 1+ 3)، حيث أن ( I) هو الشدة، و ( a) هي تعجيل الهزة ويقاس بالمسافة على مربع الزمن (سم/ ثانية، cm /sec ). إن واحد من أكبر الزلازل المسجلة لحد الآن هو زلزال ايلسنترو الذي حصل بولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة ( Elcentro - California - USA) بتاريخ

الصفحة 33