كتاب سلسلة ومضات إعجازية من القرآن والسنة النبوية (اسم الجزء: 4)

المناطق المنخفضة أو الأنهار يتسبب في سحب التربة الناعمة ونحر قد ينتج عنه انهيار أو تصدع للمنشآت.
5 - زيادة المسطح المحمل: كلما زاد المسطح المحمل على التربة كلما كان تأثير ذلك لعمق أكبر (لنفس قيمة الإجهاد) فإذا تواجدت طبقات ضعيفة أسفل الأساس فإن ذلك يتسبب في ظهور هبوط أكبر «1».
الخسف في القرآن الكريم
ذكرنا في بداية الفصل آيات اللّه في القرآن الكريم حول موضوع الخسف للأرض وانهيار التربة وهبوط الأبنية وهذا لوحده إعجاز ينبئنا القرآن به قبل أكثر من 14 قرنا من الزمان، إذ أن هذا العلم يدخل ضمن علم التربة وكان المفروض أن أدرجه ضمن الفصل الخامس إلا أنني حبذت أن أبقيه مع هذا الفصل لأنه يدخل أيضا ضمن موضوع الأحمال والأثقال والقوى. وهذا العلم لم يحض بالاهتمام والدراسة العلمية الدقيقة إلا من عقود قليلة خلت. وقد حاولنا إعطاء بعض المعلومات السطحية عنه في المطلب السابق، ونكتفي بالقول أنه سبحان من بيده ملكوت كل شيء وهو القاهر فوق عباده ونسأله أن يعيذنا من الغفلة ويغفر لنا تقصيرنا وإسرافنا في أمرنا ويهدينا سبل السلام .. وتِلْكَ الْأَمْثالُ نَضْرِبُها لِلنَّاسِ وما يَعْقِلُها إِلَّا الْعالِمُونَ (43) (العنكبوت: 43).
وموضوع الخسف هذا هو بالضبط ما يعرف في علم الجيولوجيا بالانزلاقات الأرضية، انظر الأشكال.
لنتدبر قول اللّه تعالى محدثا من كارثة قارون بعد أن تكبر على اللّه وعباده فكانت عقوبته متناسبة مع ما اقترف من الكبر والتعالي ولكن متعاكسة معها، فالكبر يعني العلو وجاءت العقوبة بمعنى السفل والحضيض فَخَسَفْنا بِهِ وبِدارِهِ الْأَرْضَ (القصص: 81)، يقول صاحب المستفاد عن هذه الآية «كما ذكر اللّه تعالى اختيال قارون في زينته، وفخره على قومه وبغيه عليهم، عقّب ذلك بأنه تعالى خسف به وبداره الأرض» «2». فالخسف في لغة العرب له معان كثيرة، منها الغور، التغييب، النقصان، الذلة، تحميل الإنسان
______________________________
(1) أساسيات الجيولوجيا الهندسية، د. محمود توفيق سالم، ص 245.
(2) المستفاد، د. عبد الكريم زيدان، ج/ 1، ص 401، نقلا عن تفسير ابن كثير، بتصرف. وأكد هذا المعنى في نفس الجزء في الصفحة 537.

الصفحة 49