كتاب سلسلة ومضات إعجازية من القرآن والسنة النبوية (اسم الجزء: 4)

الفصل الخامس المعادن في الأرض
ذكرنا في كتابنا (المنظار الهندسي للقرآن الكريم) تفاصيل عديدة ومهمة من السبق القرآني والنبوي في موضوع المعادن المهمة في حياة البشر كالذهب والفضة والحديد والنحاس والرصاص وغيرها. وفي كتابنا (تفصيل النحاس والحديد في الكتاب المجيد) ذكرنا تفاصيل أكثر حول عنصري الحديد والنحاس في القرآن والسنة.
في هذا الفصل سنذكر بعض المقتطفات من هذا السبق، ومن أراد الاستزادة فعليه بالرجوع لكتابينا المذكورين، وللّه الفضل والمنة من قبل ومن بعد.
تكون المعادن الثقيلة في الأرض:
ذكرنا في الكتاب السابق المتعلق بالفلك كيف نشأ الكون نتيجة الانفجار الكبير بعد الأمر الإلهي بكلمة كن، وكيف أن الأرض انفصلت عن الشمس بعد سلسلة الانفصالات والتكونات التي شهدها الكون بعد انفجاره وبسرعة هائلة.
ثم ذكرنا في بداية كتابنا هذا حركات الأرض وجيولوجيتها وطبقاتها، ومن ذلك أنها تحتوي في جوفها على معادن ثقيلة كالحديد الذي يشكل الثقل الأعظم لهذا الجوف والكوبلت والنيكل والألمنيوم.
ترى كيف نشأت هذه المعادن الثقيلة في الأرض علما أن 98 خ من الكون الابتدائي والحالي يتشكل من الهيدروجين والهيليوم.
الحديد «1»
لقد حصل منذ بلايين السنين انفجار في مركز هذا الكون المليء بالدخان يسمى الانفجار الكبير ( The Big Bang) وكون النجوم وهي الشموس التي تشبه شمسنا وشمسنا هذه واحدة منها. ومن دراستنا لصخور القمر وعينات من الشهب والنيازك
______________________________
(1) لتفصيلات أكثر من النواحي اللغوية والتفسيرية والعلمية يراجع كتابنا (تفصيل النحاس والحديد في الكتاب المجيد)، فقد خصصناه لهذين العنصرين وأثرهما الواسع على مجمل حياتنا. وكذلك كتاب (المنظار الهندسي للقرآن الكريم).

الصفحة 52