كتاب سلسلة ومضات إعجازية من القرآن والسنة النبوية (اسم الجزء: 4)

نقطة أخرى أريد أن أبينها أن الموضوع هنا هو فهم المعاني الهندسية للآيات الكريمات وليس من منظار علمي آخر كالطب مثلا، إذ ربط الأطباء آيات الحديد مع أهمية عنصر الحديد لجسم الإنسان مستندين أن كلمة البأس الشديد وردت في القرآن ثلاث مرات وكلها جاءت لتعطي معاني صحية وطبية ومنها آية الحديد «1»، وهذا بالطبع منظار آخر لكتاب اللّه وآياته.
لنتأمل الآن إحصائية الأستاذ بسام جرار والموضحة في الجدول ونحاول فهمه من خلال الخواص الحديدية التي اكتشفها العلم الحديث والتي سبق أن وضحناها في جداول عديدة خلال مسيرتنا في هذا الفصل. نلاحظ من الجدول الدقة المتناهية للحقيقة القرآنية المتعلقة بعلم الحديد وثوابته وخصائصه وكيف أن هذه الحقيقة سبقت العلوم المعاصرة التي اعتمدت على العلم التجريبي والتطبيقي والرياضي لاكتشاف خواص الحديد. هذا بالنسبة للتسلسلات، أما بالنسب للنسب فنرى أن الجدول الآخر يوضح الحقيقة القرآنية بثوابته الشاملة حول موضوع الحديد.
جدول لمقارنة الخواص العلمية بالخواص القرآنية للحديد «2»
( CS) الخاصية القرآنية/ الرقم/ الآية/ الخاصية العلمية للحديد الرقم والوحدات/ الرقم/ دقة الربط/ ترتيب كلمة الحديد في سورة الحديد/ 461/ أنزلنا الحديد فيه بأس شديد/ سعة الحرارة النوعية للحديد (جول/ كغم. كلفن)./ 460/ الإنزال من السماء أو التكوين في باطن الأرض يخلف حرارة كبيرة.
ترتيب كلمة الحديد في سورة الإسراء/ 667/ حجارة أو حديدا/ معامل الانتشار التقريبي لعنصر الحديد () المذاب في محلول الحديد (10 سم/ ثانية)./ 670/ التمييز بين الحديد والحجر لأن معامل انتشارهما مختلف تماما. إذ أن الحجر والصخر النسبة الغالبة فيهما هو عنصر السليكون ومركباته./
______________________________
(1) انظر كتاب الدكتور محمد جميل الحبال (العلوم المعاصرة في خدمة الداعية المسلم)، ص 38 - 41، ففيه تفاصيل رائعة عن الحديد في جسم الإنسان وأثره في قوة جسم الإنسان.
(2) ارجع للتفاصيل في كتابنا (المنظار)، ص 514 - 516.

الصفحة 62