كتاب سلسلة ومضات إعجازية من القرآن والسنة النبوية (اسم الجزء: 4)

والأحاديث المتعلقة بالذهب والفضة وكذلك ما يرتبط بهما ويعضدهما من آيات وأحاديث أخرى.
إذا ما عدنا إلى الجدول الدوري نلاحظ أن هذه المعادن الذهب والفضة تعتبر معادن كريمة - وهي الذهب والفضة والبلاتين - . إذ تتميز هذه العناصر بأنها ذات خواص نادرة تعتبر مهمة كمواد هندسية بالإضافة إلى إنها معادن كريمة غير حديدية.
من بين 118 عنصر اكتشفت لحد الآن تشكل جدول مندليف الدوري للعناصر، 92 من هذه العناصر طبيعية والبقية صناعية لا يزيد عمرها عن أجزاء قليلة من الثانية، تبرز العناصر الفلزية ومنها المعادن. ولعل أكثر هذه المعادن ندرة وجمالا هي المعادن النفيسة (الذهب، الفضة، البلاتين). وتتشكل في الأرض من العناصر الكيميائية أنواع كثيرة من التشكيلات المعدنية ( Minerals) تربو على 3000 نوع، أندرها وأروعها الأحجار الكريمة مثل الياقوت والماس والزبرجد.
الذهب:
يعتبر الذهب معدنا كريما ونفيسا أملس السطح أصفر اللون براق كما يوضح الشكل بكثافة مقدارها 3، 19 غم/ سم 3 وبشكل تركيبي ( FCC) أو ( Face Center Cubic) كما في الشكل «1». وقد عرفه الإنسان منذ القدم واستخدمه كمجوهرات وحلي وله قيمة دولية كبيرة في سوق العملات حيث إنه يعادل قيم العملات المتداولة عالميا وكذلك يستخدم للأثاث والديكور واستخدامات أخرى عديدة.
الذهب الصافي هو ذهب عيار (24 قيراط) لذلك فإن عيار 21 قيراط يحوي 7/ 8 ذهب و18 قيراط يحوي 75 خ ذهب وهكذا دائما السبائك هي ذهب عيار 14 قيراط و18 قيراط يخلط بمضافات من النحاس لأن الذهب الصافي يعطي صقالية عالية جدا ولا يعطي صلابة كافية أو خصائص جيدة للاستخدام. إن الذهب يحوي خصائص نفيسة عديدة مما يجعله مهما صناعيا حيث إنه له خصائص مطاوعة وقابلية طرق غير عادية بالإمكان حقنه في سلك أخف من شعرة الإنسان وكذلك فإن أونسة مفردة ( Troy) وزن 31 غم بالإمكان فرشها على مساحة 300 فوت مربع، وهو معدن مقاوم للصدإ ولا يمكن
______________________________
(1) أساسيات المواد الهندسية، بيتر ثورنتون، ص 55.

الصفحة 66