كتاب سلسلة ومضات إعجازية من القرآن والسنة النبوية (اسم الجزء: 4)

(سبيكة فضة زبروم أيون الفضة+ أيون البروميد ( AgBr Ag+Br ) وهذا يحدث أثناء تعرض الفضة للإشعاعات الضوئية في أثناء تطور التفاعلات وينتج ما يسمى بملح الفضة ( Silver Salt) وإذا ما تعرض هو الآخر لضوء فإنه سيقل تركيزه وبالتالي فإن الفضة المعدنية ( Metallic Silver) (Ago) تترسب كمسحوق أسود دقيق أو ما يعرف (بالسخام) وبالتالي الصورة الكامنة أو المستترة تتحول إلى صورة مرئية ( Negative) سالبة وهذا ما يستفاد منه في صناعة الأفلام لذلك تعتبر الفضة سيدة المعادن لصناعة الأفلام الفوتوغرافية.
الفضة مهمة كذلك في صناعات الأسنان حيث تكمن أهميتها في خلطة العلك ( Amalgam) وهو) Silver - Tin - Mercury( أو (فضة - قصدير - زئبق) المستخدمة في حشوة الأسنان وقد اكتشف مؤخرا أن المضاف الحاوي على (فضة - نحاس) والذي يضاف إلى خلطة العلكة أعلاه بحيث تعطي نسب خلط 70 خ فضة ()، 16 خ قصدير ()، 13 خ نحاس ()، 1 خ زنك () تعطي مقاومة أعلى بكثير لما يسمى التعرية الشقية ( Crevies Corrosion) حيث أن النحاس يهاجم ويتفاعل مع القصدير في الخلطة أعلاه ويلغي تأثير ما يسمى بالطور الغني للقصدير ( Tin - Rech - Phase) والمسئول بالدرجة الأساس عن التعرية والتآكل الحاصل في حشوة الأسنان «1».
البلاتين ومشتقاته:
إن المعادن الستة المكونة للمجموعة الثامنة - ب، والتي تضم البلاتين هي:
البلاتينيوم Platiunium ، البلاديوم Palladium ، الايريديوم Irridium ، روديوم Rhodium ، روثينيوم Ruthenium ، اوسميوم Osimium .
وتشترك هذه المجموعة مع بعضها بخواص معينة لتكون مجموعة البلاتين واجتماعها هذا له سبب وهو أنه لها نفس المدار الخارجي. إن الذي يجعل هذه المعادن مهمة هو مقاومتها غير الطبيعية للتآكل والأكسدة. لهذه المعادن خاصية أخرى هي علو قيمتها الجوهرية أو الفعلية ( Intrinsic Value)، وسبب ذلك كما في حالة الذهب إنها نادرة نسبيا ( Scarce). ولأن البلاتينيوم هو أقل ندرة ( rare) وأكثر استخداما لذلك سميت المجموعة باسم هذا المعدن وسوف ندرسه على انفراد.
______________________________
(1) أساسيات المواد الهندسية، بيتر ثورنتون، ص 491 - 492.

الصفحة 68