كتاب العذب النمير من مجالس الشنقيطي في التفسير (اسم الجزء: 4)

{تَخَافُونَ أَن يَتَخَطَّفَكُمُ النَّاسُ} [الأنفال: الآية 26] التخطف: هو أن يَقَعَ منهم الخطف مرة بعد مرة. والخطف في لغة العرب معناه: الأخذ بسرعة، فكل ما أخَذْتَهُ بِسُرْعَة شديدة فقد خَطَفْتَهُ {أَن يَتَخَطَّفَكُمُ النَّاسُ} لقلتكم وضعفكم ليست لكم مناعة بكثرة ولا بقوة، فالناس قادرون على أن يتخطفوكم ويأخذوكم بسرعة واحدًا واحدًا فيقتلوكم.
{فَآوَاكُمْ} جل وعلا، أي: ضَمَّكُمْ إِلَى عِزَّةٍ ومَنَعَةٍ بأن ضمكم إلى هذه المدينة -حرسها الله- وقَوَّاكُمْ بالأنصار، هداهم فأسْلَمُوا، وكان لكم محل مأوى وقوة.
{وَأَيَّدَكُم بِنَصْرِهِ} العرب تقول: «أَيَّدَهُ» إذا قَوَّاه. و «رجل أيِّدٌ». معناه: قوي، و (الأَيْد) في اللغة و (الآد) معناه: القوة (¬1)، ومنه: {وَالسَّمَاء بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ} [الذاريات: الآية 47] أي: بقوة، فليست من آيات الصفات. ووزن (أَيْد): (فَعْل) (¬2)، أما (الأيدي) التي هي جمع (يَد) فوزنها بالميزان الصرفي (أفْعُل) (¬3)، فوزن قوله: {وَالسَّمَاء بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ} أَيْد معناه: (فَعْل) من (أَيَدَ) بمعنى: القوة، والعرب تقول: «فلان أيِّد» أي: قوي، و «رجل ذو أيْد وآد» أي: ذو قوة {وَأَيَّدَكُم} قواكم بنصره.
والنصر في لغة العرب: إعانة المظلوم. نصرهم الله بالأنصار، وقواهم بكثرة المؤمنين وقوة شوكتهم، وبما أوقع بالكفار يوم بدر،
¬_________
(¬1) انظر: القاموس (مادة آد) ص41.
(¬2) انظر: معجم مفردات الإبدال والإعلال ص41.
(¬3) السابق ص294.

الصفحة 563