كتاب العذب النمير من مجالس الشنقيطي في التفسير (اسم الجزء: 4)

اليهودي مفحمًا. وعلى كل حال من يقول مقالة قريش هذا فهو من أجهل خلق الله، وأشدهم تمردًا وعتوًّا على الله.
وقوله: {فَأَمْطِرْ عَلَيْنَا حِجَارَةً مِّنَ السَّمَاءِ} ذكروا عن سفيان بن عيينة أنه ما جاء في القرآن العظيم المطر إلا بمعنى العذاب، أما الماء النازل قال: فإن العرب تقول له الغيث (¬1). كما قال تعالى: {وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِن بَعْدِ مَا قَنَطُوا} [الشورى: الآية 28] واستدرك عليه بعض العلماء (¬2)، قال: في سورة النساء كلمة أطلق فيها المطر على النازل من السماء وهي قوله: {إِن كَانَ بِكُمْ أَذًى مِّن مَّطَرٍ أَوْ كُنتُم مَّرْضَى} [النساء: الآية 102].
ومعنى: {فَأَمْطِرْ عَلَيْنَا حِجَارَةً}. معناه: أنزلها من السماء متتابعة كما ينزل المطر، وهي حجارة السجيل التي تنزل من السماء محماة بالنار في غاية الحرارة. والحجارة: جمع حجر، وجمع (فَعَل) على (فِعَالَة) موجود في أوزان قليلة، كحجر وحِجارة، وجَمَل وجِمَالة، وذَكَر وذِكَارَة. وهذا الجمع وجوده قليل، وهو من جموع الكثرة.
{مِّنَ السَّمَاءِ} تكون هذه الحجارة نازلة من السماء، وذلك مفهوم من قوله: {فَأَمْطِرْ} إلا أن هذا النوع من التوكيد أسلوب عربي معروف كثير في القرآن وفي كلام
¬_________
(¬1) أورده البخاري في التفسير، في ترجمة باب {وَإِذْ قَالُواْ اللهمَّ إِن كَانَ هَذَا هُوَ الْحَقَّ ... } الفتح (8/ 308).
(¬2) انظر: فتح الباري (8/ 308)، فقه اللغة للثعالبي ص353، المفردات للراغب ص770، تفسير ابن عاشور (1/ 124).

الصفحة 583