كتاب شرح المفصل لابن يعيش (اسم الجزء: 4)

وقال الآخر [من الطويل]:
852 - ثلاثُ مِئِينَ قد مَرَرْنَ كَوامِلًا ... وهَا أَنَا هذا أَشْتَهِي مَرَّ أَرْبَعِ
وهذا- وإن كان القياسَ- إلَّا أنّه شاذ في الاستعمال، وقد يجوز قطعُه عن الإضافة وتنوينُه، ويجوز حينئذ في التفسير وجهان: أحدهما الإتباع على البدل، نحو: "ثلاثةٌ أثوابٌ"، والنصبُ على التمييز، نحو: "ثلاثةٌ أثوابًا". وهو من قبيل ضرورة الشعر. فأمّا قوله [من الوافر]:
إذا عاش الفتى مائتَيْن عامًا ... إلخ
فالشاهد فيه إثباتُ النون في "مائتين" ضرورةً، ونصبُ ما بعدها على التمييز، وهو "عام"، شبّهه بـ"عشرين"، و"ثلاثين"، وكان الوجه حذفَها، وخفضَ ما بعدها، والبيت للرَّبيع بن ضبع الفَزاريّ، والمعنى أنّه يصف هَرَمَه وذَهابَ لَذّاته، وكان نَيَّفَ على المائتين، ويروى: "تسعين عامًا"، فعلى هذا لا يكون فيه شاهدٌ. ومثله قوله [من الرجز]:
853 - أَنْعَتُ عَيْرًا من حَمِيرِ خَنْزَرَهْ ... في كلّ عَيْرٍ مائتانِ كَمَرَهْ
¬__________
852 - التخريج: البيت لعامر بن الظرب في مجمع الأمثال 1/ 39.
المعنى: يريد أنه عاش ثلاثمئة سنة، ويرجو أن يعيش مئة سنة أخرى.
الإعراب: "ثلاث": مبتدأ. "مئين": مضاف إليه مجرور بالياء، لأنه ملحق بجمع المذكر السالم، والنون: عوض عن التنوين في الاسم المفرد. "قد": حرف تحقيق. "مَررن": فعل ماضٍ، والنون: فاعل. "كواملًا": حال منصوب بالفتحة، ونوِّن للضرورة. "وها": الواو: حالية، "ها": حرف تنبيه. "أنا": مبتدأ. "هذا": اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع بدل من "أنا". "أشتهي": فعل مضارع مرفوع بضمة مقدرة على الياء، والفاعل مستتر وجوبًا تقديره: أنا. "مرَّ": مفعول به. "أربع": مُضاف إليه.
وجملة "ثلاث مئين قد مَررن": ابتدائية. وجملة "مَرَرْن": خبرٌ للمبتدأ (ثلاث) محلها الرفع. وجملة "أنذا أشتهي": حالية محلها النصب. وجملة "أشتهي": خبر المبتدأ (أنا) محلها الرفع.
والشاهد فيه قوله: "ثلاث مئين" حيث جاء تمييز "ثلاث" وهو "مئة" مجموعًا جمعًا سالمًا للضرورة، والأصل أن يجمع مميز الأعداء من ثلاثة إلى عشرة جمع تكسير.
853 - التخريج: الرجز للأعور بن براء الكلبي في معجم البلدان 2/ 393 (خنزرة)؛ وبلا نسبة في لسان العرب 4/ 260 (خنزر).
اللغة والمعنى: العير: حمار الوحش. الخنزرة: فأس غليظة يكسر بها الحجارة، وهنا اسم موضع. الكمرة: رأس الذكر.
يصف حمرًا وحشية من هذا الموضع، ويصفها لفحولتها بأن لكلّ منها مئة رأس.
الإعراب: "أنعت": فعل مضارع مرفوع بالضمّة، وفاعله ضمير مستتر وجوبًا تقديره: أنا. "عيرًا": مفعول به منصوب بالفتحة. "من حمير": جارّ ومجرور متعلّقان بصفة محذوفة. "خنزرة": مضاف =

الصفحة 13