كتاب شرح المفصل لابن يعيش (اسم الجزء: 4)

ويدلّ على أنّها بمنزلة "هل"، و"بل" أنك تجد فيها ما هو على حرفَيْن، الثاني منهما حرف مدّ ولين، وذلك نحو "بَا"، "تَا"، "ثَا"، "طَا"، "ظَا"، "فَا"، "هَا"، "يَا"، ولا تجد في الأسماء المعربة ما هو على حرفين الثاني منهما حرف مد ولين، إنّما ذلك في الحروف، نحو: "ما"، وَ"لا"، و"يا"، و"أوْ"، و"أيْ "، و"كَيْ"، فلا تزال هذه الحروف مبنيّة غيرَ معربة, لأنّها أصواتٌ بمنزلة "صَهْ"، و"مَهْ"، و"إيهِ"، حتى توقعها موقعَ الأسماء، فترفعها حينئذ، وتجزها وتنصبها كما تفعل ذلك بالأسماء، وذلك قولك: "أوّلُ الجيم جيمٌ، وآخِرُ الصاد دالٌ"، و"كتبتُ جيمًا حسنةً"، و"حفظتُ قافًا صحيحةً". وكذلك العطف؛ لأنّه نظير التثنية، فتقول: "ما هِجاءُ بَكْرٍ"، فيقول المجيب: "باءٌ، وكافٌ، وراءٌ"، فيعربها لأنّه قد عطف، فإن لم يعطف بناها، وقال: "بَا كافْ را". قال الشاعر [من الرجز]:
855 - كافًا ومِيمَيْنِ وسِينًا طاسِما
وقال الآخر [من الطويل]:
856 - [أهاجتك آياتٌ أبان قديمُها] ... كما بُيِّنَتْ كافٌ تَلُوحُ ومِيمُها
¬__________
855 - التخريج: الرجز بلا نسبة في سرّ صناعة الإعراب ص 782؛ ولسان العرب 12/ 566 (موم).
اللغة: الطاسم: الدارس، الغائب المعالم.
المعنى: شبَّه آثار الديار المطموسة بحروف كتاب غير واضحة المعالم.
الإعراب: "كافًا": مفعول به للفعل (تخال) المذكور في بيت سابق. "وميمين": الواو: حرف عطف، "ميمين": معطوف على "كافًا" منصوب بالياء لأنه مثنى، والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد. "وسينًا": الواو: حرف عطف، "سينًا": معطوف على "كافًا". "طاسمًا": صفة لـ"سينًا" منصوبة.
والشاهد فيه: عطفه الحروف على بعضها وإعرابها.
856 - التخريج: البيت للراعي النميري في ديوانه ص 259؛ وشرح أبيات سيبويه 2/ 318؛ ولسان العرب 9/ 311 (كوف)؛ وبلا نسبة في سرّ صناعة الإعراب 2/ 782؛ والمقتضب 1/ 237، 4/ 40. اللغة: أبانَ: أظهر، كشف.
المعنى: شبَّه ما ظهر من آثار الديار التي خلت من أهلها بالحروف المكتوبة.
الإعراب: "أهاجتك": فعل ماضٍ مبني على الفتح، والتاء: للتأنيث، والكاف: ضمير في محل نصب مفعول به. "آيات": فاعل مرفوع بالضمة. "أبان": فعل ماضٍ مبني على الفتح. "قديمها": فاعل مرفوع بالضمة، و"ها": ضمير متصل في محل جرّ مضاف إليه. "كما": الكاف: اسم بمعنى مثل مبني على الفتح في محل نصب نائب مفعول مطلق، و"ما": مصدرية. "بُينت": فعل ماضٍ مبني للمجهول مبني على الفتح، والتاء: للتأنيث لا محل لها، والمصدر المؤول من "ما" وما بعدها في محلّ جر بالاضافة. "كاف": نائب فاعل. "تلوح": فعل مضارع مرفوع، فاعله مستتر جوازًا تقديره: هي. "وميمها": الواو: حرف عطف، "ميمها": معطوف على "كافٌ"، و"ها": مضاف إليه محلُّه الجر، يعود على "الكاف"، ويبدو أنه أضاف "الميم" إلى "الكاف" لأنها تتبعها، وهذا من قبيل الإضافة لأدنى ملابسة. =

الصفحة 21