كتاب شرح المفصل لابن يعيش (اسم الجزء: 4)

وقال يزيد بن الحَكَم يهجو النحويّين [من الوافر]:
857 - إذا اجتمعوا على ألفٍ وياءٍ ... وواوٍ هاجَ بَينَهُمُ جدالُ
وإذا جعلت هذه الحروف أسماء، وأخبرت عنها، وعطفت بعضَها على بعض؛ أعربتها على ما ذكرنا، ومددت ما كان منها مقصورًا، وشدّدت الياء من "زَيّ" في قولِ من لا يُثبِت الألف، وذلك من قِبَل أنها إذا صُيّرت أسماءً، ونُقلت إلى مذهب الاسميّة؛ فلا بدّ من أن تُجْرَى مجراها، وتُعْطَى حكمهَا، فيجوز تصريفُها وتثنيتها وجمعها وتمثيلُها بالفاء والعين واللام، والقضاءُ على ألفاتها بأنّها غير أصل، إذ قد صارت إلى حكم ما ذلك واجب فيه، ولكونِ أنّه ليس في الأسماء المفردة التي يدخلها الإعراب اسمٌ عَلى حرفَيْن الثاني من حروف المدَّ واللين، زدتَ على ألفِ "ب، ت، ث" ألفًا أُخرى لتصير ثلاثيّةً، ثمّ تقلب الألف همزة لسكونها وسكون الألف الأولى كما تقلب في "كِساءٍ"، و"رِداءٍ" وزدت على ياءٍ "زي" ياءً أُخرى، وادّغمتها فيها، كما تفعل ذلك في الحروف إذا نقلتها إلى الاسميّة، نحوَ قول زُبَيْد [من الخفيف]:
858 - لَيْتَ شِعْرِي وأيْنَ مِنِّيَ لَيْتٌ ... إن لَيْتًا وإنّ لَوًّا عَناءُ
¬__________
= وجملة "أهاجتك": ابتدائية لا محل لها من الإعراب. وجملة "أبان": في محل رفع صفة لـ"آيات". وجملة "بُنيت كاف": صلة الموصول الحرفي لا محل لها من الإعراب. وجملة "تلوحُ": صفة لـ "كافٌ" محلها الرفع.
والشاهد فيه: عطف الميم على الكاف، وإعرابهما.
857 - التخريج: البيت ليزيد بن الحكم في خزانة الأدب 1/ 110، 112؛ وبلا نسبة في سرّ صناعة الإعراب 2/ 782.
اللغة: الواو في "اجتمعوا" عائدة على النحويّين.
المعنى: يريد أنَّ النحاة يختلفون على كل شيءٍ يدرسونه.
الإعراب: "إذا:": ظرف زمان متضمّن معنى الشرط متعلق بجوابه، مبنيّ على السكون في محل نصب. "اجتمعوا": فعل ماضٍ مبني على الضم، والواو: للجماعة فاعل، والألف: للتفريق. "على ألف": جار ومجرور متعلقان بـ"اجتمعوا". "وياءٍ": الواو: حرف عطف، "ياءٍ": معطوف على (ألف)، وكذلك "وواو". "هاجَ": فعل ماضٍ مبني على الفتح. "بينهم": مفعول فيه ظرف مكان منصوب متعلق بـ "هاج"، و"هم": مضاف إليه. "جدال": فاعل.
وجملة "إذا اجتمعوا ... هاج بينهم جدال": ابتدائية لا محل لها من الإعراب. وجملة "اجتمعوا": مضاف إليها محلها الجر. وجملة "هاج جدال": جواب شرط غير جازم لا محل لها من الإعراب.
والشاهد فيه: إعرابه أحرف الهجاء في قوله: على ألفٍ وياءٍ وواو.
858 - التخريج: البيت لأبي زبيد الطائي في ديوانه ص 24؛ وخزانة الأدب 1/ 111، 6/ 275، 388، 7/ 319، 320، 321؛ وشرح أبيات سيبويه 2/ 211؛ والشعر والشعراء 1/ 310؛ والكتاب 3/ 261؛ ولسان العرب 14/ 54 (أوا).
اللغة: ليت شعري: استفهام بقصد التعجب. ليت ولو: حرفان للتمني، قصد الشاعر بهما التمنّي نفسه. =

الصفحة 22