كتاب شرح المفصل لابن يعيش (اسم الجزء: 4)

ألا ترى أنّه ضعّف الواو في "لَوْ" لمّا جعلها اسمًا حيث أخبر عنها. ومثلُه قول الآخر [من الطويل]:
859 - أُلامُ على لَوٍّ ولو كنتُ عالمًا ... بأذْنابِ لَوٍّ لم تَفُتْني أوائِلُهْ
فكذلك حروف المعجم؛ لأنّها في معناها، وإنّما لم يكن في الأسماء المعربة ما هو على حرفَيْن الثاني منهما حرف مد ولين, لأنّ التنوين إذا وُجد، حُذِفَ لالتقاء الساكنين، فيبقى الاسم الظاهر على حرف واحد، فلذلك يلزم أن تزيد على حرف المدّ مثله ليصير ثلاثيًا، فاعرفه.
¬__________
= المعنى: يا لشدة عجبي، فما أبعد الأماني عني، والأمنيات كلها تعب.
الإعراب: "ليت شعري": "ليت": حرف تمنٍّ لا محلّ له، "شعري": اسم "ليت" منصوب بفتحة مقدرة على ما قبل ياء المتكلم، والياء: ضمير مبني في محلّ جرّ مضاف إليه، والخبر محذوف تقديره: "كائن". "وأين": الواو: حرف استئناف، "أين": اسم استفهام مبني في محل نصب مفعول فيه متعلّق بخبر مقدم محذوف. "مني": جار ومجرور متعلّقان بخبر مقدم محذوف. "ليت": مبتدأ مرفوع بالضمّة، وخبرها محذوف، بتقدير: "أين ليت حاصلة مني". "إن": حرف مشبّه بالفعل. "ليتًا": اسم "إن" منصوب بالفتحة. "وإن": الواو: حرف عطف. "إن": حرف مشبه بالفعل. "لوًّا": اسم "إن" منصوب بالفتحة. "عناء": خبر "إن" مرفوع بالضمّة.
جملة "ليت شعري ... ": ابتدائية لا محلّ لها من الإعراب. وجملة "أين مني ليت": استئنافية لا محلّ لها من الإعراب. وجملة "إن ليتًا": استئنافية أيضًا لا محلّ لها من الإعراب. وجملة "إن لوًّا عناء": معطوفة على سابقتها لا محلّ لها من الإعراب. وخبر "إن" الأولى محذوف فسّره الخبر الثاني، على تقدير: "إن ليتًا عناء وإن لوًّا عناء".
والشاهد فيه قوله: "ليتٌ" و"ليتًا" و"لوًّا" حيث أعربها بالحركات لأنها صارت أسماء لكلماتها بمعنى التمني.
859 - التخريج: البيت بلا نسبة في خزانة الأدب 7/ 320؛ والدرر 1/ 72؛ وشرح عمدة الحافظ ص 609؛ وما ينصرف وما لا ينصرف ص 66؛ وهمع الهوامع 1/ 5.
اللغة: أذناب لو: أواخرها، وعواقبها.
المعنى: أُلامُ على التمني، فأتركه لذلك، مع أن كثيرًا من الأماني ما يصدق، فلو أيقنت بصدق ما أتمناه لأخذت بأوائله، وتعلَّقت بأسبابه.
الإعراب: "أُلامُ": فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع، ونائب الفاعل مستتر وجوبًا تقديره: "أنا" "على لوٍّ": جار ومجرور متعلقان بالفعل (ألامُ). "ولو": الواو: استئنافية، "لو": حرف شرط غير جازم. "كنتُ": فعل ماضٍ ناقص مبني على الفتح، والتاء: اسم "كان" محلُّه الرفع. "عالمًا": خبر "كان" منصوب. "بأذناب": جار ومجرور متعلقان بـ"عالمًا". "لوٍّ": مضاف إليه مجرور. "لم": حرف نفي وجزم وقلب. "تفتني": فعل مضارع مجزوم، وعلامة جزمه السكون، والنون: للوقاية، والياء: مفعول به محله النصب. "أوائله": فاعل مرفوع، والهاء: مضاف إليه محلّه الجر.
وجملة "أُلام": ابتدائية لا محل لها. وجملة "لو كنت عالمًا ... لم تفتني أوائله": استئنافية لا محل لها من الإعراب. وجملة "كنت عالمًا": جملة الشرط غير الظرفي لا محل لها من الإعراب. وجملة "لم تفتني أوائله": جواب شرط غير جازم لا محل لها.
والشاهد فيه: تضعيف (لو) لتلحق بالأسماء، وإعرابُها، وتذكيرها حملًا على معنى الحرف.

الصفحة 23