كتاب شرح المفصل لابن يعيش (اسم الجزء: 4)

كقولك: "الإكرام", و"الطلاب", و"الافتتاح", و"الاحرنجام".
* * *
قال الشارح: ومما يُعلَم أنه ممدود من جهة القياس ما وقعت ياؤه أو واوُه طرفًا بعد ألف زائدة، وذلك نحو: "الإعطاء"، و"الرِّماء"، فـ "الإعطاء" مصدر "أَعْطَيْتُ"، و"الرِّماء" مصدر "رَامَيْتُ"، و"أعطيت" بمنزلة "أَكْرَمْت"، و"راميت" بمنزلة "طالبت"، فكما تقول في مصدر الصحيح: "الإكرام"، و"الطلاب"، فتقع الميم من "الإكرام" والباء من "الطلاب" طرفًا بعد ألف زائدة، كذلك تقع الياء التي هي لام الكلمة في "أعطيت"، و"راميت" بعد ألف زائدة، فتنقلب همزة، وكذلك "الاشتراء"، و"الارتماء", لأنّهما بمنزلة "احتقار"، و"افتتاح". ومن ذلك "الاحبِنْطاء"، و"الاسلِنْقاء"؛ لانّهما بمنزلة "الاحرنجام".
* * *
قال صاحب الكتاب: وكذلك العواء والثغاء والرغاء وما كان صوتاً كقولك النباح والصراخ والصياح. وقال الخليل (¬1): مدوا البكاء على ذا، والذين قصروه جعلوه كالحزن والعلاج كالصوت نحو النزاء ونظيره القماص. ومن ذلك ما جمع على أَفعِلَةَ نحو قباء وأقبية وكساء وأكسية، كقولك قذال وأقذلة وحمار وأحمرة وقوله [من البسيط]:
867 - في ليلة من جمادى ذات أندية ... [لا يبصر الكلب من ظلمائها الطنبا]
في الشذوذ كأنجدة في جمع نجد.
¬__________
(¬1) الكتاب 3/ 540.
867 - التخريج: البيت لمرّة بن محكان في الأغاني 3/ 318؛ والخصائص 3/ 52، 3/ 237؛ وسر صناعة الإعراب ص 620؛ وشرح التصريح 2/ 293؛ وشرح ديوان الحماسة للمرزوقي ص 1563؛ ولسان العرب 15/ 318 (ندى)؛ والمقاصد النحوية 4/ 510؛ والمقتضب 3/ 81؛ وبلا نسبة في شرح شافية ابن الحاجب ص 329؛ ولسان العرب 11/ 268 (رجل).
اللغة: جمادى: من الأشهر العربيّة. الأندية: ج الندى، وهو البلل. الطنب: ج الأطناب، وهو الحبل الذي تشد به الخيمة.
الإعراب: "في ليلة": جار ومجرور متعلقان بـ "ضمّي" في بيت سابق. "من جمادى": جار ومجرور متعلّقان بمحذوف نعت لـ "ليلة". "ذات": نعت "ليلة" مجرور بالكسرة، وهو مضاف. "أندية": مضاف إليه مجرور. "لا": حرف نفي. "يبصر": فعل مضارع مرفوع بالضمة. "الكلب": فاعل مرفوع بالضمة. "من ظلمائها": جار ومجرور متعلقان بـ "يبصر"، وهو مضاف، و"ها": ضمير متصل مبني في محلّ جرّ بالإضافة. "الطنبا": مفعول به منصوب بالفتحة، والألف: للإطلاق.
وجملة "لا يبصر ... ": في محل جرّ نعت "ليلة".
والشاهد فيه قوله: "أندية"، فإنه جمع "ندى" على غير قياس، والجمع القياسي لـ "ندى" هو"أنداء".

الصفحة 40