كتاب شرح المفصل لابن يعيش (اسم الجزء: 4)

أراد: "من الآن" فحذف، والقياسُ التحريك لالتقاء الساكنين، وقد حذفوها لا لالتقاء الساكنين، بل لضربٍ من التخفيف. قال [من الرجز]:
مِن لَدُ شَوْلا وإلى إتلائِها (¬1)
فحذف نونَ "لَدُنْ" تخفيفًا. واستدلّوا على أن أصلها "مِنْ" بقول العرب: "مِن ربِّي لأفعلنّ" ولا يُدْخِلون "مِنْ" في القسم إلَّا على "رَبِّي"، فلا يقولون: "مِن الله" كأنهم اختصّوا بعضَ الأسماء ببعض الحروف، وذلك لكثرة القسم، تَصرّفوا فيه هذا التصرّفَ. ومن العرب مَن يقول: "مُن ربي" بضمّ الميم، ولا يستعملون "مُنْ" بضمّ الميم إلَّا في القسم، وذلك أنهم جعلوا ضمَّها دلالةً على القسم، كما جعلوا الواو مكانَ الباء دلالةً على القسم. ومنهم من يجعل "مِنْ" من قولك: "من ربّي لأفعلنّ" مخفّفة من "أيْمُنٍ". و"ايمنٌ" عن سيبويه (¬2) اسمٌ مفردٌ، وُضع للقسم مشتقّ من "اليَمِين"، وهو البَرَكَة، وألفُ "ايْمُنٍ" وصلٌ، ولم تجىء في الأسماء ألفُ وصل مفتوحة إلَّا هذا الحرفُ. قال الشاعر [من الطويل]:
1087 - فقال فَرِيقُ القَوْمَ لمّا نشدتُهم ... نَعَمْ وفَرِيق لَيْمُنُ اللهِ ما نَدْرِي
¬__________
= الإعراب: "لليلى": جار ومجرور متعلِّقان بمحذوف خبر مقدَّم، و"ليلى": اسم مجرور بالفتحة عوضًا عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف. "بذات": جار ومجرور متعلّقان بمحذوف حال من "دار". "البين": مضاف إليه مجرور. "دار": مبتدأ مؤخر. "عرفتُها": فعل وفاعل ومفعول به. وجملة (عرفتها) في محل رفع نعت "دار"، وجملة المبتدأ والخبر ابتدائيَّة لا محلّ لها من الإعراب. "وأخرى": الواو حرف عطف، "أخرى": اسم معطوف بالضمة المقدَّرة. "بذات": جار ومجرور متعلّقان بمحذوف نعت لِـ "أخرى". "الجيش": مضاف إليه مجرور. "آياتها": مبتدأ مؤخّر مرفوع، وهو مضاف، و"ها": ضمير متصل مبنيّ في محلّ جر مضاف إليه. "عُفْرُ": خبر المبتدأ مرفوع، وجملة (آياتها عفر) في محل رفع نعت "أخرى". "كأنهما": حرف مشبّه بالفعل، و"هما": ضمير في محل نصب اسم "كأنّ". "م الآن": أصلها: "من الآن" جار ومجرور متعلقان بخبر "كأنّ" المحذوف. "لم": حرف نفي وجزم وقلب. "يتغيّرا": فعل مضارع مجزوم بحذف النون لأنّه من الأفعال الخمسة، والألف: فاعل. "وقد": الواو: حالية، "قد": حرف تحقيق. "مرّ": فعل ماضٍ. "للدارين": جار ومجرور متعلّقان بـ "مر". "من بعدنا": جار ومجرور متعلّقان بـ "مرّ". و"نا": ضمير في محلّ جر بالإضافة. "عصر": فاعل مرفوع ..
وجملة "كأنهما ملآن ... " الاسميّة: لا محلّ لها من الإعراب لأنها ابتدائية أو استئنافية. وجملة (لم يتغيّرا) الفعليّة: في محل رفع خبر ثانٍ لـ "كأن". وجملة (مرّ بالدارين ...) الفعليّة: في محلّ نصب حال.
والشاهد فيه قوله: "مِ الآن" يريد: من الآن، فحذف نون "من" لالتقاء الساكنين، والقياس التحريك.
(¬1) تقدم بالرقم 642.
(¬2) الكتاب 3/ 502، 503.
1087 - التخريج: البيت لنصيب في ديوانه ص 94؛ والأزهية ص 21؛ وتخليص الشواهد ص 219؛ والدرر 4/ 216؛ وشرح أبيات سيبويه 2/ 288؛ وشرح شواهد المغني 1/ 299؛ ومغني اللبيب 1/ 101؛ ولسان العرب 13/ 462 (يمن)؛ وبلا نسبة في رصف المباني ص 43؛ وسرّ ساعة الإعراب =

الصفحة 494