كتاب شرح المفصل لابن يعيش (اسم الجزء: 4)

فحذف الهمزة حين استغنى عنها باللام المؤكّدة، وهو مرفوع بالابتداء، وخبرُه محذوف، والتقدير: "لايْمُنُ الله ما أُقْسِمُ به". وكثُر استعماله في القسم، فتَصرّفوا فيه بأنواع التخفيف، فحذفوا نونَه تارةً، وقالوا: "ايْمُ الله". ومنهم من يكسر الهمزة حملًا لها على نظائرها من همزات الوصل. ومنهم من يحذف الياء، ويقول: "امُ اللهِ لأفعلنّ". ومنهم من يُبْقِي الميم وحدها، فيقول: "مُ اللهِ". ومنهم من يكسر الميم؛ لأنها لمّا صارت على حرف واحد، شبّهها بالباء، فكسرها، لأنها قَسَمٌ يعمل في الجرّ، فأجراها مجراها. وذهب قوم من الكوفيين (¬1) إلى أن "ايمن" جمع "يَمِينٍ"، وعليه ابن كَيْسان، وابن درستويه. وأجاز السِّيرافيّ أن يكون كذلك، والألفُ على هذا عندهم قطعٌ، وإنما حُذفت في الوصل لكثرة الاستعمال. قالوا: جمعوا "يَمِينًا" على "أيْمُنٍ"، كما جمعوا عليه في غير القسم، كما قالوا [من الرجز]:
يَسْرِي لها من أيْمُنٍ وأشْمُلِ (¬2)
وقال زُهَيْر [من الوافر]:
1088 - فتُجْمَعُ أيْمُنٌ منّا ومنكم ... بمُقْسَمَةٍ تَمُورُ بها الدِّماءُ
¬__________
= 1/ 106، 115، 383؛ وشرح أبيات سيبويه 2/ 290؛ والكتاب 3/ 503، 4/ 148؛ واللمع في العربية ص 260، 313؛ والمقتضب 1/ 228، 2/ 90، 330.
الإعراب: "فقال": الفاء: استئنافية، "قال": فعل ماضٍ مبني على الفتح. "فريق": فاعل مرفوع بالضمّة. "القوم": مضاف إليه مجرور بالكسرة. "لما": ظرف زمان في محل نصب مفعول فيه، متعلق بـ "قال". "نشدتهم": فعل ماضٍ مبني على السكون، والتاء: ضمير متصل في محلّ رفع فاعل، و"هم": ضمير متصل في محلّ نصب مفعول به. "نعم": حرف جواب. "وفريق": الواو: للعطف، "فريق": معطوف على "فريق" الأولى مرفوع بالضمّة. "ليمن": اللام: حرف ابتداء، و"ايمن": مبتدأ مرفوع بالضمّة، خبره محذوف. "الله": لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور بالكسرة. "ما ندري": "ما": حرف نفي، "ندري": فعل مضارع مرفوع بالضمّة المقدّرة على الياء، والفاعل ضمير مستتر تقديره: "نحن".
وجملة "قال فريق": استئنافية لا محل لها من الإعراب. وجملة "نشدتهم": في محلّ جرِّ بالإضافة. وجملة "ليمن الله": في محلّ نصب مفعول به (مقول القول). وجملة "ما ندري": استئنافية لا محلّ لها من الإعراب.
والشاهد فيه قوله: "ليمن الله" حيث جاء بهمزة "ايمن" همزة وصل لا همزة قطع، مما يدلّ على أنّ لفظة "ايمن" مفردة وليست جمعًا.
(¬1) انظر المسألة التاسعة والخمسين في كتاب "الإنصاف في مسائل الخلاف بين النحويين البصريين والكوفيين". ص 404 - 409.
(¬2) تقدم بالرقم 740.
1088 - التخريج: البيت لزهير بن أبي سلمى في ديوانه ص 78؛ وجمهرة اللغة ص 994؛ والجنى الداني ص 539؛ ولسان العرب 12/ 483 (قسم)، 13/ 463 (يمن). =

الصفحة 495