كتاب شرح المفصل لابن يعيش (اسم الجزء: 4)

و"أنْ سوف يخرجُ". و"أنْ سيخرجُ". قال الله تعالى: {أَيَحْسَبُ أَنْ لَمْ يَرَهُ أَحَدٌ} (¬1)، وقال: {عَلِمَ أَنْ سَيَكُونُ مِنْكُمْ مَرْضَى} (¬2)، فعوّضت مع الفعل ولم تعوّض مع الاسم, لأنه مع الاسم لحِقها ضربٌ واحدٌ من التغيير، وهو الحذف، ومع الفعل ضربان: الحذف ووقوع الفعل بعدها، فاعرفه.

فصل [مشاكلة الفعل الذي يدخل علي "إنّ" لها في التحقيق]
قال صاحب الكتاب: والفعل الذي يدخل على المفتوحة مشددة أو مخففة يجب أن يشاكلها في التحقيق, كقوله تعالى: {وَيَعْلَمُونَ أَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ الْمُبِينُ} (¬3) , قوله تعالى: {أَفَلَا يَرَوْنَ أَلَّا يَرْجِعُ إِلَيْهِمْ قَوْلًا} (¬4) , فإن لم يكن كذلك, نحو: "أطمع", و"أرجو" و"أخاف" فليدخل على "أن" الناصبة للفعل كقوله تعالى: {وَالَّذِي أَطْمَعُ أَنْ يَغْفِرَ لِي} (¬5) , وكقولك: "أرجو أن تحسن إليَّ, وأخاف أن تسيء إليَّ". وما فية وجهان كـ "ظننت", و"حسبت", و"خلت", فهو داخل عليهما جميعاً تقول: "ظننت أن تخرج وأنك تخرج وأنك ستخرج", وقريء قوله تعالى: {وَحَسِبُوا أَلَّا تَكُونَ فِتْنَةٌ} (¬6) بالرفع والنصب (¬7).
* * *
¬__________
= الإعراب: "فتعلمي": الفاء: بحسب ما قبلها، "تعلمي": فعل أمر مبني على حذف النون لأن مضارعه من الأفعال الخمسة، والياء: ضمير متصل في محلّ رفع فاعل. "أن": حرف مخفّف من "أنّ" المشبهة بالفعل، واسمها ضمير الشأن المحذوف، وتقديره: "أنه". قد": حرف تحقيق. "كلفت": فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بضمير رفع متصل، والتاء: ضمير متصل مبني في محلّ رفع فاعل. والمصدر المؤؤل من "أن" وما بعدها في محل نصب مفعول به لـ "تعلمي". "بكم": جار ومجرور متعلّقان بـ "كلفت". "ثم": حرف عطف. "افعلي": فعل أمر مبني على حذف النون لأن مضارعه من الأفعال الخمسة، والياء: ضمير متصل في محلّ رفع فاعل. "ما": اسم موصول في محلّ نصب مفعول به. "شئت": فعل ماضٍ مبني على السكون، والتاء: ضمير متصل في محلّ رفع فاعل. "عن علم": جار ومجرور متعلّقان بحال محذوفة من الياء في "افعلى".
وجملة "تعلّمي": بحسب ما قبلها. وجملة "كلفت بكم": في محلّ نصب خبر "أن". وجملة "افعلي": معطوفة على جملة "تعلمي". وجملة "شئت": صلة الموصول لا محلّ لها من الإعراب.
والشاهد فيه قوله: "أن قد كلفت بكم" حيث جاء بـ "أن" المخفّفة من "أنّ"، وأضمر اسمها على أنه ضمير الشأن والحال، ثم جاء بخبرها جملة فعلية، فعلها متصرّف، ففصل بين الفعل و"أن" بـ "قد".
(¬1) البلد: 7.
(¬2) المزمل: 20.
(¬3) النور: 25.
(¬4) طه: 89.
(¬5) الشعراء: 82.
(¬6) المائدة: 71.
(¬7) قراءة النصب هي قراءة الجمهور، وقرأ الكسائي، وخلف والأعمش، واليزيديّ وغيرهم بالرفع.
انظر: البحر المحيط 2/ 231؛ والكشاف 1/ 355؛ والنشر في القراءات العشر 2/ 255؛ ومعجم القراءات القرآنية 2/ 231.

الصفحة 554