كتاب شرح المفصل لابن يعيش (اسم الجزء: 4)

وقال [من الطويل]:
881 - أقاتل حتى لا أرى لي مقاتلا ... [وأنجو إذا حُمَّ الجبان من الكرب]
وما فيه متحامل وقال [من الرجز]:
882 - كأن صوت الصنج في مصلصله
* * *
¬__________
= "ما" والفعل "وقيت" في محل جر بالإضافة. "وُقيت": فعل ماضٍ مبني للمجهول مبني على السكون، والتاء: ضمير متصل مبني في محل رفع نائب فاعل.
وجملة "إنّ الموقى مثلما وقيت": ابتدائية لا محل لها من الإعراب.
والشاهد فيه قوله: "الموقى" حيث ورد مصدرًا على وزن اسم المفعول من الفعل "وُقيَ". وهو بمعنى "التوقية".
881 - التخريج: البيت لكعب بن مالك في ديوانه ص 184؛ ولسان العرب 11/ 549 (قتل)؛ ولوالده مالك بن أبي كعب في حماسة البحتري ص 42؛ والكتاب 4/ 96؛ وبلا نسبة في الأشباه والنظائر 1/ 291؛ وأمالي ابن الحاجب ص375؛ والخصائص 1/ 367، 2/ 304؛ والمحتسب 2/ 64؛ والمقتضب 1/ 75. وهو لزيد الخيل في ديوانه ص 132 برواية:
أقاتِلُ حتى لا أرى لي مقاتلًا ... وأنجو إذا لم ينجُ إلا المُكيَّسُ
اللغة: أقاتل: أحارب. المقاتَل: القتال. حم: أصابته الحمى. الكرب: الحزن.
المعنى: يصف الشاعر حسن تصرّفه في المعارك، فإنّه يخوضها بشجاعة، مغالبًا الأقران، حتى إذا ما رأى أن ترك المعركة أحزم والفرار أحكم، نفض يده منها غير خوار العزيمة، وهذا وقت يأخذ الخوف فيه الجبان، فلا يتمكن من الفرار، فيقع في قبضة عدوه.
الإعراب: "أقاتل": فعل مضارع مرفوع، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبًا تقديره: أنا. "حتى": حرف غاية وجرّ. "لا": حرف نفي. "أرى": فعل مضارع منصوب، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبًا تقديره: أنا. والمصدر المؤوَل في محل جر بحرف الجر، والجار والمجرور متعلقان بـ"أقاتل". "لي": جار ومجرور متعلّقان بـ"أرى". "مقاتلًا": مفعول به منصوب. "وأنجو": الواو: حرف عطف، و"أنجو": فعل مضارع مرفوع، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبًا تقديره: أنا. "إذا": ظرف زمان يتضمْن معنى الشرط، متعلق بجوابه. "حُمَّ": فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح. "الجبان": نائب فاعل مرفوع. "من الكرب": جار ومجرور متعلقان بـ"حمّ".
وجملة "أقاتل": ابتدائية لا محل لها من الإعراب. وجملة "أنجو .... ": معطوفة على جملة "أقاتل". وجملة "حم الجبان": في محل جر بالإضافة.
والشاهد فيه قوله: "مقاتلا" حيث جاء على وزن اسم المفعول من الفعل "قُوتل". وهو مصدر معناه: "القتال"، وهذا جائز.
882 - التخريج: الرجز بلا نسبة في الخصائص 1/ 368؛ ولسان العرب11/ 381 (صلل)؛ والمنصف 3/ 27.
اللغة: الصنج: آلة تتخذ من نحاس، وهما صنجان يُضرب بأحدهما الآخر. المصلصل: صوت اللجام.

الصفحة 60